` `

الصورة مفبركة وليست لأطفال قَبض عليهم الأمن الجزائري لشرائهم الزيت

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
10 يناير 2022
الصورة مفبركة وليست لأطفال قَبض عليهم الأمن الجزائري لشرائهم الزيت
الصورة اقتُطعت من مقطع فيديو منشور على يوتيوب منذ يوليو 2020 (فيسبوك)

الادعاء

صورة أطفال قبض عليهم الأمن الجزائري لأنهم يشترون زيت الطعام من المتاجر.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي تويتر وفيسبوك، حديثًا، صورة قالت إنّها لأطفال قَبض عليهم الأمن الجزائري لشرائهم زيت الطعام من المتاجر.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار” من الادعاء المتداول ووجد أنّه زائف، فالصورة مفبركة إذ تمّ التلاعب بها بعد أن اقتُعطت من مقطع فيديو، حيث استبدلت الأدوات الحادة الموضوعة على الطاولة بعبوات زيت الطعام، ليظهر الأطفال وكأنهم اعتُقلوا لشرائهم الزيت.

ونُشر مقطع الفيديو الذي أُخذت منه الصورة الأصلية على موقع يوتيوب في الثاني من يوليو/تموز 2020، تحت عنوان "سوق أهراس: توقيف منفذي عملية الاقتحام والسطو على مكتب بريدي في حي العلوية".

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

ونشر موقع النهار الجزائري على موقعه الإلكتروني بتاريخ 30 يونيو/حزيران من العام ذاته، خبرًا يفيد بأنّ الأمن الجزائري ألقى القبض حينها على عصابة ملثمة تتألف من سبعة أشخاص تتراوح أعمارهم بين 30 و45 عامًا، بعد أن اقتحموا بالسيوف، مركز بريد حي العلوية في سوق أهراس في مدينة الجزائر، وسطوا على 60 مليون دينار.

صورة متعلقة توضيحية

ويأتي تداول الادعاء بعد أن قال وزير التجارة الجزائري كمال رزيق، يوم الثامن من يناير الجاري، إن الوزارة قرّرت منع بيع الزيت للقُصّر بعد أن بيّنت كاميرات المراقبة أن أطرافًا تستعمل الأطفال للمضاربة في سعر الزيت.

اقرأ/ي أيضًا:

وكالة الأنباء الجزائرية لم تنشر خبر استخدام المغرب السمك للتجسس على الجزائر

التغريدة مفبركة ولم تنشر وكالة الأنباء الجزائرية خبر تجسس المغرب على الجزائر

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة