` `

الصورة ليست لأعمدة بشرية تحمل الكهرباء عبر آيسلندا

كفاء مساعد كفاء مساعد
أخبار
14 يناير 2022
الصورة ليست لأعمدة بشرية تحمل الكهرباء عبر آيسلندا
الصورة لتصميم مشروع أرض العمالقة في آيسلندا (فيسبوك)

الادعاء

صورة لأعمدة بشريّة تحمل الكهرباء عبر آيسلندا.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، صورة زعمت أنّها لِأعمدة بشريّة تحمل الكهرباء عبر دولة  آيسلندا.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة ليست لأعمدة بشرية تحمل الكهرباء في دولة آيسلندا، بل هي لتصاميم مشروع يحمل اسم “أرض العمالقة” Land of the Giants، ويهدف إلى تحويل أبراج الضغط العالي إلى معالم في المشهد الآيسلندي. ومُصَمِّماه هما توماس شينن الإنجليزي، وجين شوا المولود في كوريا الجنوبية. 

التقط المصوّر بيدرو نابارو، الصورة لموقع ميتالوكوس Metalocus، خلال توزيع الجوائز في المسابقة التي أقامها مجتمع معماريّي بوسطن Boston Society Architects، في يونيو/حزيران عام 2010. وفازت الشخصيات المصمَّمة في الأبراج من الذكور والإناث، بإحدى جوائز Boston Society Architects لمسابقة "الهندسات غير المبنية". 

صورة متعلقة توضيحية

ونشر موقع Metalocus  الصورة في 15 أغسطس/آب 2010.

كما شارك المشروع في مسابقة القطب الكهربائي للجهد العالي، التي أقيمت في آيسلندا عام 2008، وفاز بجائزتها. كما منحت اللجنة الآيسلندية المشروع تقدير الامتياز، إلّا أنّه لم يُنفَّذ حينها، نظرًا للأزمة الاقتصادية التي كانت تمرّ بها آيسلندا. وحصل الفريق على براءة اختراع المشروع.

صورة متعلقة توضيحية
الخبر على موقع تلفزيون أن تي في

يُذكر أنّ شين+شوا هو استديو عالمي للهندسة المعمارية، عُرضت أعماله في متاحف ومعارض مختلفة حول العالم، مثل متحف العلوم والتكنولوجيا في كندا، ومتحف فيكتوريا وألبرت في لندن.

 اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو ليس للزلزال الذي ضرب قبرص مؤخرًا

كيف يؤثر استخدام "بيغاسوس" في اختراق هواتف الصحفيين على كشف الحقيقة؟

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة