` `

درس جارنا الجديد يوسي ليس من كتاب مدرسيّ إماراتي

منتصر أبو خيران منتصر أبو خيران
سياسة
19 يناير 2022
درس جارنا الجديد يوسي ليس من كتاب مدرسيّ إماراتي
الصورة من المنهاج الفلسطيني الذي يقوم الاحتلال الإسرائيلي بتحريفه (مسبار)

الادعاء

«يوسي جارنا الجديد من تل أبيب».. درس تعليمي في مناهج الإمارات.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخبارية وصفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، صورة تدعي أنّها لدرس من كتاب الصف الثاني في المنهاج الإماراتي بعنوان "جارنا الجديد يوسي".

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ تبين أنّ الصورة المتداولة ليست من المنهاج الإماراتي، لكنّها من المنهاج الفلسطيني الذي تقوم إسرائيل بتحريفه وتعديله واستبدال بعض الدروس والمصطلحات فيه لتدريسه في المدارس الفلسطينية الواقعة تحت سيطرة الاحتلال الإسرائيلي في القدس.

وحصل “مسبار” على صورة لغلاف كتاب الصف الثاني الابتدائي الذي يحتويه الدرس، إضافة إلى فيديو يوضّح غلاف الكتاب وفهرسه الذي يخلو من عنوان الدرس المتداول، لكنّه موجود في صفحات الكتاب.

وعند مقارنة نسختي الكتاب الأصلية والمعدلة، نجد أن التعديل بدأ من الغلاف، ففي الكتاب المعدل الذي يفرضه الاحتلال الإسرائيلي على المدارس الفلسطينية التي تقع تحت سيطرته -الظاهر إلى اليمين-، نجد أن الغلاف مسح منه العلم الفلسطيني والكوفية وشعار دولة فلسطين - وزارة التربية والتعليم.

صورة متعلقة توضيحية

هذا وكانت معلمة اللغة العربية أحلام ذياب من القدس، نشرت منشورًا على صفحتها الشخصية على موقع فيسبوك بتاريخ 20 فبراير/شباط 2021، يحتوي الصورة المتداولة في الادعاء معلقةً عليها: “في منهاج الصف الثاني الابتدائي تم استبدال درس بعنوان (وطنٌ يسكن فينا) إلى درس بعوان (جارنا الجديد يوسي) أي وطن نسكن نحن وأعداؤنا فيه!!!!!!”.

صورة متعلقة توضيحية

وكانت دولة الإمارات أعلنت تطبيع العلاقات بشكل كامل مع دولة الاحتلال الإسرائيليّ بوساطة أميركيّة في 13 أغسطس/ آب 2020.

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة ليست لاستهداف الحوثيين الإمارات بالصواريخ الباليستيّة

الإمارات لم تُقر قانونًا يسمح بالإجهاض

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة