` `

الدبيبة لم يصرّح بصرف رواتب شهرية للشباب ودفع 30 ألفًا للعائلات من حصة النفط

محمد العتر محمد العتر
أخبار
23 يناير 2022
الدبيبة لم يصرّح بصرف رواتب شهرية للشباب ودفع 30 ألفًا للعائلات من حصة النفط
نفى الناطق باسم الحكومة لمسبار صحة التصريح (Getty)

الادعاء

عبد الحميد الدبيبة: "سنوفّر لكل شاب راتب شهري 1500 دينار، وسندفع لكل عائلة ليبية 30 ألفًا من حصة النفط".

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، تصريحًا نسبته إلى رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة، جاء فيه "سنوفر لكل شاب راتب شهري 1500 دينار، وسندفع لكل عائلة ليبية 30 ألفًا من حصة النفط".

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه زائف، إذ تبيّن بالتحقق من الحسابات الرسمية لعبد الحميد الدبيبة وحكومة الوحدة الوطنية على مواقع التواصل الاجتماعي، أنّ لا وجود لتصريح مماثل. كما لم يُصرّح الدبيبة بما جاء في الادعاء في أيّ ظهور إعلامي له.

وفي تصريح خاص لـ"مسبار" نفى محمد حمودة، الناطق الرسمي لحكومة الوحدة الوطنية صحة الادعاء. وقال حمودة "لم يصدر مثل هذا التصريح عن رئيس حكومة الوحدة الوطنية".

ووجّه عبد الحميد الدبيبة في 15 يناير/كانون الثاني الجاري، باتخاذ الإجراءات اللازمة لصرف الأشهر المتأخرة من منحة الزوجة والأولاد، وهي الأشهر الثلاثة الأخيرة من سنة 2021.

صورة متعلقة توضيحية

ونشر الحساب الرسمي للدبيبة على موقع فيسبوك، في 18 يناير الجاري، بيانًا جاء فيه أنّ مصرف ليبيا المركزي منح يومها الإذن بتحويل القيم المالية المخصّصة لمنحة الزوجة والأولاد إلى مستحقيها. وفي 19 يناير الجاري، أعلنت وزارة الشؤون الاجتماعية في حكومة الوحدة الوطنية، إيداع المبالغ المخصّصة لمنحة الزوجة والأولاد للربع الأخير من سنة 2021 في المصارف العاملة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

 يُذكر أيضًا أنّ الدبيبة اجتمع في 19 يناير الجاري، بمكاتب العمل والتأهيل، وألقى كلمة تحدّث فيها عن العمالة الأجنبية في البلاد، وتوفير فرص عمل للمواطنين الليبيين، ولم يُصرّح حينها بما ورد في الادعاء المتداول. 

اقرأ/ي أيضًا:

الدبيبة لم يصرح بتعديل سعر صرف الدولار عند 3.50 دينارًا خلال هذا الشهر

لا صحة لخبر تراجع الدبيبة عن قرارات قروض الشباب

 

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة