` `

الصورة من 2019 وليست من مظاهرات الهند الأخيرة ضد منع الحجاب في المدارس

محمد العتر محمد العتر
أخبار
11 فبراير 2022
الصورة من 2019 وليست من مظاهرات الهند الأخيرة ضد منع الحجاب في المدارس
خرجت في 2019 مظاهرات ضد تعديل قانون المواطنة في الهند (Getty)

الادعاء

صورة من مظاهرات الهند الأخيرة ضد قرار حظر الحجاب في المدارس.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخبارية وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، صورةً قال ناشروها إنّها من مظاهرات شهدتها الهند مؤخرًا، ضد قرار حظر الحجاب في المدارس.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة وتعود إلى ديسمبر/كانون الأول 2019، لمظاهرة في نيودلهي ضد تعديل قانون المواطنة في الهند. والصورة من التقاط المصور سانجيف فيرما لصالح صحيفة هندوستان تايمز.

صورة متعلقة توضيحية

يُذكر أن البرلمان الهندي أقرّ في ديسمبر 2019 تعديلًا لقانون المواطنة يسمح لست أقليّات دينية مهاجرة إلى الهند من باكستان وأفغانستان وبنغلاديش، بالحصول على الجنسية الهندية. وهذه الأقليات هي الهندوسية والسيخية والبوذية والجينية والزرادشتية والمسيحية.

واعتبر معارضون أن تعديل القانون يُميّز على أساس ديني، إذ استُبعد منه المهاجرون المسلمون وغيرهم، ما أدى إلى خروج مظاهرات في أنحاء مختلفة من الهند، تقول وسائل إعلام ومنظمات حقوقية، إنّ الشرطة الهندية واجهتها بالقمع.

صورة متعلقة توضيحية

وجاء تداول الادّعاء على خلفية ما تشهده ولايات هندية، منذ أيّام، من مظاهرات رافضة لقرار منع ارتداء الطالبات المسلمات للحجاب في المدارس، في ولاية كارناتاكا جنوبي البلاد.

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة ليست من مظاهرة ضد حظر الحجاب في المدارس في ولاية كارناتاكا الهندية

الفيديو قديم وليس لقتل امرأة مسلمة في الهند

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة