` `

مقطع الفيديو ليس لاعتقال القوات الخاصة الأوكرانية أحد الانفصاليين حديثًا

كفاء مساعد كفاء مساعد
أخبار
15 فبراير 2022
مقطع الفيديو ليس لاعتقال القوات الخاصة الأوكرانية أحد الانفصاليين حديثًا
الفيديو مكوّن من صور منشورة منذ عام 2017 (تويتر)

الادعاء

مقطع فيديو لاعتقال القوات الخاصة الأوكرانية أمس الإثنين 14 فبراير/شباط، سيرجي ليروف، أحد الانفصاليين التابعين لروسيا، في مدينة دونيتسك، بعد ظهوره يدوس علم أوكرانيا ويشتم الشعب الأوكراني.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حديثًا، مقطع فيديو زعمت أنّه لاعتقال القوات الخاصة الأوكرانية يوم أمس الإثنين 15 فبراير، سيرجي ليروف، أحد الانفصاليين الأوكرانيين في مدينة دونيتسك، بعد ظهوره في مقطع فيديو وهو يدوس علم أوكرانيا، ويشتم الشعب الأوكراني.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مُضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو يضمّ صورًا قديمة ومنشورة في موقع تريبان، منذ 10 يناير/كانون الثاني عام 2017، على أنّها لمقاتل من المرتزقة الروس، يُدعى سيرجي كولتونوف، صُوِّر وهو يدوس العلم الأوكراني عام 2015. 

صورة متعلقة توضيحية

وذُكر، حينها، أنّ كولتونوف فَقَدَ قدميه بتاريخ 21 أكتوبر/تشرين الأول عام 2015، قرب ستانيستا لوغانسك، الواقعة على الحدود الأوكراينة الروسية، خلال مشاركته في معارك ديبالتسيف، ضدّ أوكرانيا.

صورة متعلقة توضيحية

ونُشرت تغريدة تُظهر الأخير على كرسي متحرك منذ ذلك الوقت. كما تداولت مواقع إخبارية حملات تعاطف داعمة له بعد خسارته لقدميه، مرفقة إيّاها بالصور ذاتها.

صورة متعلقة توضيحية

كما ظهرت صورته وهو يدوس على العلم الأوكراني، منشورة في أكثر من موقع إخباري بتاريخ 10 يناير عام 2017. ولم يجد “مسبار” خبر اعتقاله منشورًا في أي وسيلة إعلام موثوقة.

صورة متعلقة توضيحية

وتشهد دونباس، التي استولى عليها الانفصاليون الموالون لروسيا في مارس/آذار عام 2014، حربًا بين الحكومة الأوكرانية والانفصاليين منذ سبع سنوات. 

ويأتي تداول الادّعاء بالتزامن مع تعزيز روسيا لوجودها العسكري على الحدود مع أوكرانيا، واتهامها بالتحضير لغزو مشابه لِما قامت به عام 2014.

الصورة ليست لتطويق أمن الدولة اللبناني منزل حاكم مصرف لبنان

الصور ليست لحشد الجيش الروسي على الحدود الأوكرانية حديثًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة