` `

الفيديو ليس لمتظاهرة أوكرانية تصرخ "لا تُيتّموا أطفالنا مثل أطفال العرب"

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
7 مارس 2022
الفيديو ليس لمتظاهرة أوكرانية تصرخ "لا تُيتّموا أطفالنا مثل أطفال العرب"
الفيديو من فرنسا ويعود إلى احتجاجات السترات الصفراء عام 2018 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لمتظاهرة أوكرانية تصرخ قائلة "لا تيتموا أطفالكم مثل أطفال العرب".

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر وتيك توك، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه لمتظاهرة أوكرانية تصرخ قائلةً "لا تُيتّموا أطفالكم مثل أطفال العرب".

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه مُضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم سبق أن نُشر على موقع يوتيوب في الثالث من شهر ديسمبر/كانون الأول عام 2018، على أنّه لامرأة فرنسية شاركت في مظاهرات السترات الصفراء في العاصمة باريس.

صورة متعلقة توضيحية

وبالتحقق من كلام المُتظاهرة في المقطع الأصلي، تبيّن أنّها لم تتطرق إلى ذكر العرب مُطلقًا، وإنّما قالت "عليكم أن تخجلوا من أنفسكم، ماذا تفعلون بنا؟ هناك من أُصيب بجروح. ليس لدينا أسلحة، لسنا مُسلّحين. عليكم أن تكونوا معنا".

وقالت أيضًا "لقد كان هنالك قتلى. عليكم أن تخجلوا من أنفسكم، لديكم أطفال وزوجات وأزواج وأخوة. لا نحقد عليكم. نطالب أن تقفوا إلى جانبنا من أجل فرنسا، من أجل فرنسا وأمتنا، من أجل الشعب الفرنسي. أنتم الشعب. نحن إخوانكم وأخواتكم".

وخرج آلاف الفرنسيين في مظاهرات عام 2018، مطالبين بتحسين الأوضاع المعيشية وتحقيق العدالة الاجتماعية، فيما عُرف باحتجاجات "حركة السترات الصفراء"، إذ كان المتظاهرون يرتدون سترات صفراء عاكسة للضوء.

يُذكر أنّه سبق أن تحقق "مسبار" من الفيديو نفسه  عندما انتشر مع ادعاء بأنّه لامرأة فرنسية تقول "لا تفعلوا في فرنسا ما فعله العرب في أوطانهم"، ليتبيّن أنّ الادعاء مضلّل.

جاء تداول الادعاء في ظل استمرار الحرب الروسية على أوكرانيا بعد 12 يومًا من إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عمليةً عسكرية في أوكرانيا، في 24 فبراير/شباط الفائت.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس لتعامل شرطي روسي مع مثليّ أوكراني حديثًا

بوتين لم يتحدث عن عدم معاقبة الفيفا لأميركا بعد غزو العراق عام 2003

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة