` `

لم تُهدِّد روسيا بقطع كابلات شبكات الإنترنت وإعادة العالم إلى العصر الحجري

هيثم جودية هيثم جودية
أخبار
8 مارس 2022
لم تُهدِّد روسيا بقطع كابلات شبكات الإنترنت وإعادة العالم إلى العصر الحجري
الخبر غير منشور على أيّ وسيلة إعلام ذات صدقيّة (Getty)

الادعاء

روسيا تُهدِّد بقطع كابلات شبكات الإنترنت وإعادة العالم إلى العصر الحجري.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، خبرًا مفاده أنّ روسيا هدّدت بقطع كابلات شبكات الإنترنت وإعادة العالم إلى العصر الحجري.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الخبر المتداول ووجد أنه مضلِّل، إذ لم تُهدّد روسيا بقطع كابلات شبكات الإنترنت وإعادة العالم إلى العصر الحجري. وبعد مراجعة الموقع الرسمي للحكومة الروسية ومواقع حكومية أخرى، لم يعثر “مسبار” على الخبر منشورًا في أيّ مصدر أو وسيلة إعلام ذات صدقيّة.

وفي حديث سابق، للرئيس الروسي السابق، ونائب رئيس مجلس الأمن القومي، دميتري مدفيديف، يعود إلى الثاني من شباط عام 2021، وخارج سياق حرب بلاده على أوكرانيا؛ قال إنّ روسيا مستعدة “قانونيًا وتكنولوجيًا” للانفصال عن شبكة الإنترنت العالمية، وإنّ "حقوق إدارة شبكة الاتصالات العالمية الرئيسة، موجودة في الولايات المتحدة الأميركية، وفي حال حدث شيء غير عادي، أو فقد شخص عقله هناك، فإنّ روسيا قد تصبح خارج تغطية الشبكة العنكبوتية، لأن مفاتيح التحكّم موجودة في الخارج". 

وقال مدفيديف حينها إنّ "روسيا مهددة باستمرار، بفصلها عن النظام الدولي لنقل المعلومات بين البنوك، وإجراء المدفوعات SWIFT"، الأمر الذي حصل فعلًا بعد بدء الحرب الروسية على أوكرانيا حديثًا، مشيرًا في الوقت عينه إلى "توفر خطة عمل طارئة في حال حصول ذلك، وإلى أنّ لدى موسكو كل القدرات التقنية اللازمة، لضمان التشغيل المستقل لشبكة الإنترنت المحلية الروسية Rune".

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

بوتين لم يُصرّح بأنّه سيمحو فرنسا من على وجه الأرض

روسيا أعلنت وقفًا لإطلاق النار في 5 مدن وليس على كامل الأراضي الأوكرانية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة