` `

خالد مشعل لم يطالب المجتمع الدولي بالوقوف ضدَّ روسيا وردعها

خالد فرحات خالد فرحات
سياسة
17 مارس 2022
خالد مشعل لم يطالب المجتمع الدولي بالوقوف ضدَّ روسيا وردعها
لم ينشر التصريح في أي مصدر موثوق (Getty)

الادعاء

تصريح الرئيس الأسبق للمكتب السياسي لحركة حماس، خالد مشعل، طالب فيه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن يتوقف عن غزوه لأوكرانيا وقتل المدنيين. ودعا المجتمع الدولي للتعامل بحسم شديد لردع الاعتداء على الشعب الأوكراني.

 

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، تصريحًا منسوبًا للرئيس السابق للمكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس، خالد مشعل، زعمت أنه منشور في صحيفة قدس الإخبارية. وجاء فيه أنّه طالب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بوقف عدوانه بشكل فوري على أوكرانيا، كما دعا العالم للوقوف بشكل حاسم ضد روسيا لحماية الشعب الأوكراني.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقَّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه زائف، إذ لم تنشر شبكة قدس الإخبارية التصريح المنسوب إلى  خالد مشعل  حول الأزمة الروسية الأوكرانية، كما لم تنقله أي وسيلة إعلامية موثوقة.

يُشار إلى أنّ حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، نفت تصريحات منسوبة إلى رئيس الحركة في إقليم الخارج، خالد مشعل، بشأن الحرب الروسية على أوكرانيا. وقالت إنّه لم يُدلِ بأي حديث في هذا الخصوص.

صورة متعلقة توضيحية

ويأتي تداول الادّعاء، بعد أن شنّت روسيا عملية عسكرية ضدَّ أوكرانيا، منذ 24 فبراير/شباط الفائت، والتي راح ضحيتها المئات من الجانبين في ظلِّ تصاعد وتيرة المعارك على مشارف العاصمة الأوكرانية كييف.

اقرأ/ي أيضًا

خبر العثور على عارضة أزياء روسية وصفت بوتين بالمختل في حقيبة سفر ينطوي على إثارة

الصورة ليست لجنود من الناتو انتشروا حديثًا قرب قاعدة عسكريّة أوكرانية

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة