` `

لم يُدل إسماعيل هنية بتصريحات حول الحرب الروسية على أوكرانيا

أسماء الغول أسماء الغول
سياسة
18 مارس 2022
لم يُدل إسماعيل هنية بتصريحات حول الحرب الروسية على أوكرانيا
التصريحات مختلقة (تويتر)

الادعاء

إسماعيل هنية يُساند أوكرانيا ويطالب بتسليط عقوبات على روسيا.

الخبر المتداول

تداولت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، تصريحًا منسوبًا لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، لوكالة شهاب للأنباء، جاء فيه “قاتلنا إلى جانب كل المظلومين في العالم، واليوم جاهزون لإرسال مجاهدين إلى أوكرانيا لمساعدة شعبها المظلوم إذا ما طلب منا ذلك”. 

كما تداولت حسابات أخرى تصريحًا لهنية ادّعت أنه منشور في صفحة الجزيرة-فلسطين، يقول فيه إنه على المجتمع الدولي أن يقف بحزم لإيقاف القتل اليومي للأبرياء في أوكرانيا والتدخل بقوة لوقف الاعتداء الروسي تجاه الشعب الأوكراني.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه زائف، إذ إن التصريحات المنسوبة لإسماعيل هنية مختلقة ولا أساس لها من الصحة، وليست منشورة في صفحة الجزيرة-فلسطين على موقع فيسبوك، أو وكالة شهاب للأنباء على حسابها في “تويتر”.

صورة متعلقة توضيحية

وقال المتحدث باسم حركة حماس، فوزي برهوم، في حديث لـ"مسبار" إنّ “التصريحات الواردة في وسائل التواصل الاجتماعي على لسان هنية مفبركة وكاذبة، وتأتي ضمن حملة تشويه متعمدة”.

وكان طاهر النونو مستشار هنية الإعلامي المقيم في قطر، صرح في وقت سابق لـ"مسبار" أن هنية لم يُدل بأي تصريحات مؤخرًا، خاصة في علاقة بموضوع أوكرانيا وروسيا.

اقرأ/ي أيضًا:

خالد مشعل لم يطالب المجتمع الدولي بالوقوف ضدَّ روسيا وردعها 

إسماعيل هنية لم يُعلّق على زيارة الرئيس الإسرائيلي إلى تركيا 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة