` `

لم يُصرّح مسؤول إسرائيلي بأنّ حسين الشيخ قدّم معلومات أمنية قبل عملية بني براك

خالد فرحات خالد فرحات
سياسة
31 مارس 2022
لم يُصرّح مسؤول إسرائيلي بأنّ حسين الشيخ قدّم معلومات أمنية قبل عملية بني براك
الترجمة الظاهرة في الفيديو مُضلّلة (فيسبوك)

الادعاء

مقطع فيديو يُصوّر شجارًا حصل بين عضو الكنيست الإسرائيلي إيتمار بن غفير ووزير الأمن الإسرائيلي عومير بارليف، يتّهم فيه الأول الثاني بالتقصير في منع عملية بني براك التي وقعت مؤخرًا في تل أبيب، رغم تقديم حسين الشيخ وزير الشؤون المدنيّة الفلسطينيّة معلومات للشاباك حول ثلاثة شبان ينوون تنفيذ عملية قبل وقوعها.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، مقطع فيديو يصوّر مشاجرة وقعت بين وزير الأمن الإسرائيلي عومير بارليف، وعضو الكنيست إيتمار بن غفير، اتّهم فيها بن غفير بارليف أنّه كان يمكن منع عملية بني براك الأخيرة في تل أبيب لو تمّت الاستفادة من معلومات قدّمها لإسرائيل حسين الشيخ، وزير الشؤون المدنية الفلسطينية، عن ثلاثة شبّان ينوون التسلّل إلى تل أبيب، بحسب الترجمة الظاهرة في الفيديو المتداول.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ الفيديو قديم ويعود بالفعل إلى المشاجرة بين المسؤولين الإسرئيليين، لكن عقب عملية الخضيرة في 27 مارس/آذار الجاري، وليست بعد عملية بني براك الأخيرة.

كمّا أنّ الترجمة الظاهرة في الفيديو مُضلّلة، إذ لم يذكر بن غفير اسم حسين الشيخ خلال مقاطعة تصريح صحفي لوزير الأمن الإسرائيلي عومر بارليف، كما لم يأتِ على ذكر السلطة الفلسطينيّة أو أجهزة الأمن الفلسطينية، إنّما اتّهم بن غفير وزير الأمن بالتقصير مُتّهمًا إيّاه بالفشل في السيطرة على الأوضاع الأمنيّة.

صورة متعلقة توضيحية

وشهدت الأراضي الفلسطينية المحتلة خلال الأيام الأخيرة سلسلة عمليات ضد أهداف مختلفة نفّذها فلسطينيون، آخرها عملية بني براك في تل أبيب والتي أسفرت عن مقتل خمسة أشخاص من بينهم شرطيّ وأكرانِيّان مُقيمان في إسرائيل منذ خمس سنوات.

اقرأ/ي أيضًا

القتيلان الأوكرانيان في عملية بني براك لم يأتيا حديثًا إلى إسرائيل بل من سنوات

الفيديو قديم وليس لمستوطن كان موجودًا في موقع عملية بني براك

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة