` `

الصورة ليست لأوكرانيين يسكبون دماء خراف وينسبونها لضحايا القصف الروسي

بيان حمدان بيان حمدان
أخبار
19 أبريل 2022
الصورة ليست لأوكرانيين يسكبون دماء خراف وينسبونها لضحايا القصف الروسي
الصورة لاحتجاجات في براغ منددة بالحرب على أوكرانيا (فيسبوك)

الادعاء

صورة تُظهر أوكرانيين وهم يسكبون دماء خراف على سلالم المستشفيات، ليدّعوا أنها بفعل القصف الروسي.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، صورة ادّعت أنّها لأوكرانيين وهم يسكبون دماء خراف على سلالم المستشفيات، ليزعموا أنها تعود لضحايا القصف الروسي.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الادعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ تبيّن أنّ الصورة تعود إلى احتجاجات لناشطين في مدينة براغ ضد الحرب الروسية على أوكرانيا. وتوثّق مشهد سكب المياه الملوّنة بلون الدّم عند السفارة الروسية هناك. ونقلت الصورة العديد من المواقع الإخبارية التشيكية، والأوروبية والأجنبية عمومًا. 

صورة متعلقة توضيحية

ونشرت الصورة وكالة فرانس برس في يوم التظاهرة نفسها، إذ التقطها المصوّر التابع للوكالة ميشال جيزك.

صورة متعلقة توضيحية

احتجاجات براغ

نظّم ناشطون في مدينة براغ يوم السبت 26 مارس/آذار الفائت، تظاهرة احتجاجية ضد الحرب في أوكرانيا أمام السفارة الروسية، وبحسب المواقع التشيكية فإنّ المتظاهرين أضافوا ألوانًا اصطناعية للماء ليبدو بلون الدم، وسكب كل منهم ما يقارب خمسة ليترات عند مدخل السفارة الروسية في المدينة.

وصرّح أحد الناشطين والمدعو بديفيد ستيفل بأنّ هذه التظاهرة “هي استجابة لمقتل المدنيين الأبرياء في الحرب، وخاصة النساء والأطفال وكبار السن”، وأردف أنّ المياه الملوّنة هي رمز لدماء من قضوا من الأوكرانيين في الحرب.

كما وثّقت وكالات الأنباء العالمية خروج آلاف المتظاهرين الروس في جمهورية التشيك يوم 26 آذار،  بمسيرات منددة بالحرب في أوكرانيا، إذ تُعدّ تشيك موطنًا لما يقارب 45 ألف روسيّ. 

صورة متعلقة توضيحية

الحرب الروسية على أوكرانيا

وتستمر الحرب الروسية في أوكرانيا للشهر الثاني على التوالي منذ بدء روسيا يوم 24 فبراير/شباط الفائت عملية عسكرية على أراضي الأخيرة، وتواصل المعارك بين الطرفين في عدة جبهات شرق وجنوب أوكرانيا. 

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة ليست لأول قصف أوكراني داخل الأراضي الروسية

فيديو قصف المدفعية الروسية ذاتية الحركة ليس خلال الحرب على أوكرانيا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة