` `

الفيديو قديم وليس من اقتحام مستوطنين للمسجد الإبراهيمي حديثًا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
20 أبريل 2022
الفيديو قديم وليس من اقتحام مستوطنين للمسجد الإبراهيمي حديثًا
مقطع الفيديو قديم منذ عام 2021 (فيسبوك)

الادعاء

مشاهد من احتفالات المستوطنين في المسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل، يوم 19 إبريل/نيسان الجاري.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه يعود إلى مستوطنين اقتحموا المسجد الإبراهيمي في الخليل، للاحتفال بأعيادهم بتاريخ 19 إبريل الجاري.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من مقطع الفيديو المتداول وتبيّن أنّه مضلّل، إذ هو قديم وليس من اقتحام مستوطنين للمسجد الإبراهيمي في الخليل، يوم 19 إبريل الجاري. ونُشر في سبتمبر/أيلول عام 2021 أثناء اقتحام جماعات يهودية متطرفة باحات المسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل، وأدوا الصلاة التلمودية فيه، آنذاك.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وزارة الأوقاف تدين

وأدانت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية الاقتحام، حينها، وقالت في بيان إن جماعات متطرفة وظفت الأعياد اليهودية لاستباحة المسجد من خلال اقتحامات كثيفة، وارتدى أفرادها ملابس دينية في محاولة لأداء الصلاة التلمودية، في تعمد لاستفزاز مشاعر المسلمين، مشيرة إلى أن هذه الانتهاكات تزامنت مع دعوات لتقسيم المسجد الأقصى زمانيًا ومكانيًا، وهو ما ينذر بمخاطر شديدة، وعواقب وخيمة.

صورة متعلقة توضيحية

اقتحامات متكررة

ويأتي انتشار مقطع الفيديو، مع استمرار اقتحام مساجد فلسطينية لليوم الرابع على التوالي، إذ اقتحمت عناصر من الشرطة الإسرائيلية ومجموعات من المستوطنين المتطرفين، خلال الأسبوع الفائت المسجد الأقصى المبارك في القدس المحتلة، والمسجد الإبراهيمي في الخليل، في حين واصل الجيش الإسرائيلي حملات الاعتقال في الضفة الغربية.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

فيديو قَسم شباب القدس لحماية المسجد الأقصى قديم 

دعوات مستوطنين لذبح قرابين في الأقصى ليست مزاعم كاذبة كما غرّد جندلمان 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة