` `

الصورة للصحافية الفلسطينية شذا حنايشة وليست لشيرين أبو عاقلة قبل استشهادها

كفاء مساعد كفاء مساعد
أخبار
12 مايو 2022
الصورة للصحافية الفلسطينية شذا حنايشة وليست لشيرين أبو عاقلة قبل استشهادها
الصورة للصحفية شذا حنايشة لحظة استشهاد أبو عاقلة أمس (فيسبوك)

الادعاء

‏الصورة الأخيرة للصحفية شيرين أبو عاقلة، التقطت قبل دقائق من ارتقائها.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، صورة ادّعت أنّها تجسّد اللحظات الأخيرة قبل مقتل الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة ليست للصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة، بل تُظهر الصحفية شذا حنايشة، وهي زميلة أبو عاقلة التي شهدت على لحظة إطلاق الجيش الإسرائيلي النار عليها في مخيم مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة، أمس الأربعاء 11 مايو/أيار. 

والصورة الملتقطة مأخوذة من مقطع فيديو يوثّق لحظة إطلاق النار على أبو عاقلة، في ما تقف زميلتها حنايشة في ذهول تام وغير قادرة على مساعدتها بسبب القنص الذي تعرض له فريق الصحفيين، وفق ما ذكرته حنايشة في تصريحات إعلامية.

صورة متعلقة توضيحية

مقتل شيرين أبو عاقلة

قُتلت الصحفية شيرين أبو عاقلة خلال تغطيتها لاقتحام الجيش الإسرائيلي لمخيم جنين، وكانت حينها برفقة صحفيين آخرين. وقالت قناة الجزيرة في بيان لها إنّ مراسلتها في الضفة الغربية المحتلة شيرين أبو عاقلة قُتلت برصاص الجيش الإسرائيلي في مخيم جنين، في الوقت الذي حاولت الجهة الإسرائيلية التنصل من المسؤولية بالقول إنّها قُتلت جراء إطلاق نار عشوائي من قبل مسلحين فلسطينيين.

كما أوضحت وزارة الصحة الفلسطينية أن أبو عاقلة توفيت متأثرة بإصابات خطيرة تعرضت لها في منطقة الرأس.

مَن هي شيرين أبو عاقلة

شيرين أبو عاقلة هي صحفية فلسطينية ولدت عام 1971 في مدينة القدس. وتخرجت من مدرسة راهبات الوردية في بيت حنينا، وتحمل الجنسية الأميركية. درست في البداية الهندسة المعمارية في جامعة العلوم والتكنولوجيا في الأردن، ثم الصحافة، وحصلت على بكالوريوس في الصحافة والإعلام من جامعة اليرموك الأردنية، وكان تخصصها في الصحافة المكتوبة.

عملت في الإذاعة الرسمية الفلسطينية "صوت فلسطين" وإذاعة مونتي كارلو، قبل أن تنضم عام 1997 الى قناة الجزيرة بعد سنة من انطلاقها.

اقرأ/ي أيضًا:

الجيش الإسرائيلي لم يعترف بقتله شيرين أبو عاقلة ولم تنشر هآرتس ما يفيد ذلك

حساب مفبرك منسوب لشقيق الشهيدة شيرين أبو عاقلة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة