` `

بوتين لم يعلن الإسلام الدين الرسمي الثاني لروسيا

أحمد ناصر أحمد ناصر
روحانيات ودين
12 مايو 2022
بوتين لم يعلن الإسلام الدين الرسمي الثاني لروسيا
الصورة من احتفالات عيد النصر في روسيا في التاسع من مايو الجاري(Getty)

الادعاء

خبر عن إعلان بوتين أنّ الإسلام هو الدين الثاني للدولة.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر ويوتيوب، حديثًا، خبرًا مفاده أنّ روسيا أعلنت أن ّالدين الإسلامي هو الدين الثاني الرسمي للبلاد بعد المسيحية. 

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقَّق “مسبار” من الادّعاء المتداول ووجد أنّه زائف، إذ إنّ الدين الإسلامي ليس الدين الرسمي الثاني بعد المسيحية في روسيا. والخبر غير معلن عنه في أيّ مؤسسة رسمية روسية ذات صلة، ولم تنشره أيّ وسيلة إعلام ذات صدقيّة. 

الدستور الروسي

كما وجد “مسبار” من خلال مراجعة الدستور الروسي، أنّ المادة الرابعة عشر فيه تنصّ على أن ”الاتحاد الروسي دولة علمانية، ولا يجوز اتخاذ أي دين كدين للدولة أو كدين إلزامي”، وتنصّ المادة نفسها على أنه "يجب أن تكون الجمعيات الدينية في روسيا منفصلة عن الدولة وتكون متساوية أمام القانون”. 

صورة متعلقة توضيحية

الإسلام في روسيا

من الجدير ذكره أنّ روسيا تعدّ الدين الإسلامي إلى جانب المسيحية واليهودية والبوذية ”أديان تقليدية“، وليست أديان رسمية للدولة، مع وجود اعتبار خاص للكنيسة الأرثوذكسية داخل روسيا، وذلك طبقًا لما نشرته كل من وزارة الخارجية الأميركية، ومركز Pew الأميركي، والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.

صورة متعلقة توضيحية

ويعيش نحو 25 مليون مسلم روسي في روسيا، مع تزايد هذه الأعداد بشكل مستمر. ويتركز وجودهم بشكل كبير في المناطق التي كانت فيها دول إسلامية، قبل تشكيل دولة روسيا الاتحادية، مثل تترستان وباشكورتوستان، وجمهوريات شمال القوقاز.

ويتزايد أعداد المسلمين الروس لسببين هما ارتفاع معدل المواليد بين المسلمين، ووصول مسلمين من آسيا الوسطى للعيش في روسيا. 

اقرأ/ي أيضًا:

بوتين لم يطرد عائلة روتشيلد من روسيا

أشكال البروبغندا المختلفة في الحرب الروسية الأوكرانية بعد مرور شهر على بدئها

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة