` `

ميدفيدف لم يُصرّح بأنّ كأس العالم لن يحصل هذا العام

كفاء مساعد كفاء مساعد
سياسة
27 سبتمبر 2022
ميدفيدف لم يُصرّح بأنّ كأس العالم لن يحصل هذا العام
لم يجد مسبار الخبر منشورًا في أي مصدر رسمي أو وسيلة إعلام ذات صدقية (Getty)

الادعاء

نائب رئيس مجلس الأمن الروسي ديمتري مدفيدف: “لن يكون هناك كأس العالم هذا العام، كل شيء سيتغير خلال الأسابيع القليلة القادمة”.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، تصريحًا نسبته إلى نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، دميتري ميدفيديف. ادّعت أنّه قاله فيه “إنّ كأس العالم لن يحصل هذا العام وأن كل شيء سوف يتغيّر خلال الأسابيع القليلة القادمة”.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الادعاء المتداول ووجد أنه زائف، إذ إن نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، دميتري ميدفيديف، لم يقل إن كأس العالم لن يحصل هذا العام وأن كل شيء سوف يتغيّر خلال الأسابيع القليلة القادمة. 

لم يجد “مسبار” الخبر منشورًا في أيّ مصدر رسمي أو وسيلة إعلام ذات صدقية. كما أنّه غير منشور في الحساب الرسمي لميدفيديف على موقعي تويتر وتلغرام.

صورة متعلقة توضيحية

ميدفيديف يهّدد باستخدام السلاح النووي لحماية الأراضي الأوكرانية تحت السيطرة الروسية

يأتي تداول الادّعاء عقب تصريحات أدلى بها نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، دميتري ميدفيديف، في 22 سبتمبر/أيلول الجاري، متحدِثًا عن إمكانية استخدام أيّ أسلحة موجودة في ترسانة موسكو، بما في ذلك الأسلحة النووية الاستراتيجية، بهدف الدفاع عن الأراضي الأوكرانية الواقعة تحت السيطرة الروسية والتي تسعى روسيا لضمها إليها.

صورة متعلقة توضيحية

استفتاء الانفصال لأربع مناطق أوكرانية يشارف على الانتهاء

تزامنت تصريحات ميدفيديف مع بدء موعد الاستفتاء على الانفصال عن أوكرانيا، والتي بدأت قبل خمسة أيام في أربع مناطق هي: دونيتسك، ولوغانسك، و خيرسون وزاباروجيا. ومن المقرر انتهاء التصويت اليوم الثلاثاء 27 سبتمبر.

وأعلنت السلطات الموالية لروسيا أنّ نسبة المشاركة في الاستفتاء بلغت 87% حتى مساء أمس في دونيتسك، و83% في لوغانسك، و63% في خيرسون، و66% في زاباروجيا.

صورة متعلقة توضيحية

 

من جهتها، أعلنت دول مجموعة السبع عدم الاعتراف إطلاقًا بنتائج الاستفتاء.

وكرّر ميدفيديف تهديده اليوم الثلاثاء 27 سبتمبر، في حسابه على موقع تلغرام، موجِّهًا انتقادات إلى الرئيس الأميركي، جو بايدن، ورئيسة الوزراء البريطانية، ليز تراس.

صورة متعلقة توضيحية

كأس العالم قطر 2022

تستضيف قطر النسخة الثانية والعشرين من بطولة كأس العالم، التي تنطلق في 20 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، وتستمرّ حتى 18 ديسمبر/ كانون الأول.

اقرأ/ي أيضًا

ماكرون لم يهدّد بوتين باستخدام السلاح النووي في حال تعرّض لفنلندا والسويد

إعلان التعبئة الجزئية في روسيا لا يمنع جميع الرجال بين 18 و65 عامًا من مغادرة البلاد

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة