` `

الفيديو مفبرك ولم تدعُ أنجلينا جولي إلى إنهاء احتلال جنوب اليمن

فاروق مقبل الكمالي فاروق مقبل الكمالي
سياسة
4 أكتوبر 2022
الفيديو مفبرك ولم تدعُ أنجلينا جولي إلى إنهاء احتلال جنوب اليمن
مقطع الفيديو يعود إلى عام 2015 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لسفيرة الأمم المتحدة للنوايا الحسنة، أنجلينا جولي، في إحدى جلسات مجلس الأمم المتحدة، تدعو فيه إلى ضرورة إنهاء احتلال جنوب اليمن.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو، تظهر فيه الممثلة وسفيرة النوايا الحسنة للأمم المتحدة أنجلينا جولي، في إحدى جلسات مجلس الأمم المتحدة، وهي تلقي كلمة تقول فيها "احتلال الجنوب، فهم من الشعوب القليلة في العالم التي ما زالت تعاني من ألم الاحتلال، في عصر نعيش فيه تطور العلم والفضاء"، في إشارة إلى ضرورة إنهاء احتلال جنوب اليمن حسب توصيف الادعاء المرافق للفيديو.

وتابع صوت الترجمة المسموعة في المقطع "ليس هناك قوة في الوحدة، الجنوب يختلف عن الشمال اجتماعيًا وتاريخيًا وعقائديًا، ولا يجب أن نفرض على الشعب قرارات لا تليق بطموحاته".

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه زائف، إذ تبيّن أنّ الفيديو مفبرك عبر إضافة صوت آخر غير صوت أنجلينا جولي إليه، ومن ثمّ ترجمة ما يقول ونسبه إلى جولي.

أنجلينا جولي تنتقد عجز مجلس الأمن عن حل النزاع في سورية

 ووجد “مسبار” أنّ مقطع الفيديو الأصلي قديم، ونشره موقع الأمم المتحدة في 24 إبريل/نيسان 2015، ولم تدعُ فيه جولي إلى "إنهاء احتلال جنوب اليمن"، بل انتقدت فيه مجلس الأمن الدولي بسبب الأوضاع في سورية، قائلة إنّ المجلس "مصاب بالشلل وعاجز عن حل النزاع السوري".

صورة متعلقة توضيحية

زيارة أنجلينا جولي إلى اليمن 2022

وزرات أنجلينا جولي اليمن في مارس/آذار الفائت، والتقت خلال الزيارة بنازحين  في عدن ولحج، كما زارت صنعاء أيضًا.

وعلّقت جولي على الوضع في اليمن بقولها آنذاك "مستوى المعاناة الإنسانية لا يمكن تصوره، في كل يوم يستمر فيه الصراع الوحشي في اليمن، تُزهق أرواح المزيد والمزيد من الأبرياء وسيستمر المزيد من الناس في المعاناة".

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس لتقديم الإمارات مسودة قرار في مجلس الأمن يقضي بتقسيم اليمن

الفيديو قديم وليس لإعلان رئيس أركان الجيش اليمني انطلاق القتال في كل المحاور

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة