` `

لم يترج ماكرون أميركا لتخفيض سعر الغاز خلال حديثه الأخير عن أزمة الطاقة

عائشة غربي عائشة غربي
أخبار
7 أكتوبر 2022
لم يترج ماكرون أميركا لتخفيض سعر الغاز خلال حديثه الأخير عن أزمة الطاقة
ماكرون قال إنّ شراء الغاز بأربعة أضعاف من أميركا والنرويج لن يستمر طويلا (تويتر)

الادعاء

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون: أقول لأصدقائنا الأميركيين بروح الصداقة أنتم رائعون تزودوننا بالغاز لكن لا يمكن أن ندفع أربعة أضعاف سعره لكم. أرجوكم بحق الصداقة لا تفعلوا.

الخبر المتداول

تتداول صفحات إخبارية وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ ساعات، تصريحًا منسوبًا للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يقول فيه "أقول لأصدقائنا الأميركيين بروح الصداقة أنتم رائعون تزودوننا بالغاز لكن لا يمكن أن ندفع أربعة أضعاف سعره لكم. أرجوكم بحق الصداقة لا تفعلوا".

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ الترجمة المرفقة مع مقطع الفيديو لا تتناسب مع الكلام الأصلي الذي قاله الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يوم أمس السادس من أكتوبر/تشرين الأول، خلال اجتماع لرواد الأعمال نظمه بنك الاستثمار العام في باريس.

صورة متعلقة توضيحية

وقال ماكرون في حديثه عن أزمة الغاز التي تعيشها أوروبا، "سنقول مع كثير من الصداقة لأصدقائنا الأميركيين وأصدقائنا النرويجيين، أنتم رائعون، تزودوننا بالطاقة والغاز، ولكن هناك شيء واحد لا يمكن أن يستمر لفترة طويلة، وهو، لا يمكننا أن ندفع أربعة أضعاف ثمن الغاز الذي تبيعونه لصناعييكم، لأنّ ذلك ليس المعنى الذي نقدمه عن الصداقة".

وتعهد إيمانويل ماكرون في خطابه بـ "إقناع" الأوروبيين الآخرين، بشأن آلية سقف مشترك لأسعار الغاز المستخدمة في إنتاج الكهرباء.

وقالت المفوضية الأوروبية، الأربعاء 5 أكتوبر الجاري، إنّها مستعدة لـ "دراسة " تحديد سقف لأسعار الغاز في السوق الأوروبية للتعامل مع ارتفاع فواتير الطاقة بسبب الحرب في أوكرانيا، تحت ضغط غالبية الدول الأوروبية - بما في ذلك فرنسا. وإيطاليا وبولندا - لصالح مثل هذه الآلية. ومن المقرر أن يناقشها الاتحاد الأوروبي هذه الأيام في قمة غير رسمية في براغ.

صورة متعلقة توضيحية

ورفضت ألمانيا، التي كانت الدولة الأكثر اعتمادًا على الغاز الروسي، ودول أوروبية أخرى حتى الآن هذه السياسة.

واستنكر وزير الاقتصاد الألماني، الأربعاء، الأسعار "الفلكية" التي طلبتها الدول "الصديقة" منها الولايات المتحدة، لتوفير الغاز تعويضًا لانتهاء التسليمات الروسية. وقال روبرت هابيك في مقابلة مع صحيفة "نيو أوسنابروكر تسايتونج" اليومية "بعض الدول، حتى الأصدقاء، تحصل أحيانًا على أسعار خيالية. وقال الوزير "هذا يطرح مشكلة"، ودعا المفوضية الأوروبية إلى "التحدث" حول هذا الموضوع مع هذه الدول.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

تصريحات زائفة منسوبة لماكرون عن مهاجمته أوروبا بسبب الحرب على أوكرانيا

ماكرون لم يرد على الرئيس الجزائري بالقول "من لا يحبنا لا يتحدث لغتنا"

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة