` `

تصميم محلي ولم تصدر بوما قميصًا مزينًا بالزليج للمنتخب المغربي

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
21 أكتوبر 2022
تصميم محلي ولم تصدر بوما قميصًا مزينًا بالزليج للمنتخب المغربي
الصورة تصميم لصفحة مغربية (فيسبوك)

الادعاء

صورة لقميص المنتخب الوطني المغربي في كأس العالم، مزين بتراث الزليج المغربي.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، صورة ادّعت أنّها لقميص المنتخب المغربي في بطولة كأس العالم قطر 2022، وهو مزين بالزليج المغربي، وزعمت أنّه من إصدار شركة "بوما" الألمانية العالمية للملابس الرياضية، المعنية بتصميم ملابس منتخب المغرب، إذ تظهر علامة الشركة عليه.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلل، إذ إنّ الصورة لتصميم محلي ولم تُعلن شركة "بوما" عن إصداره.

وصممت صفحة مغربية اسمها “MT designs”، القميص، ونشرت صورته يوم أمس الخميس 20 أكتوبر/تشرين الأول، ضمن مجموعة تصميمات تحت عنوان “أطقم المنتخب المغربي لكرة القدم”. ويظهر شعار الصفحة على القمصان.

صورة متعلقة توضيحية

قميص المغرب الرسمي في كأس العالم

سبق وكشفت شركة "بوما"، عن التصميم الرسمي للقميص الأساسي والاحتياطي للمنتخب المغربي، الذي سيخوض به منافسات كأس العالم قطر 2022، وهو مختلف تمامًا شكلاً عن التصميم الظاهر في الصورة المتداولة.

صورة متعلقة توضيحية

جدل بشان قميص الزليج" للمنتخب الجزائري

وجاء تداول الادّعاء بعدما اندلعت أزمة مؤخرًا، على خلفية قضية قميص الإحماءات الجديد للمنتخب الجزائري الذي سُمي "الزليج"، وأصدرته شركة "أديداس" في سبتمبر/أيلول الفائت، وقالت المغرب، إنّه مستوحى من تراثها الثقافي، فيما أصدرت شركة "أديداس" بيانًا أوضحت فيه موقفها من القميص، ويمكن الاطلاع على تفاصيل القضية في مدونة نشرها "مسبار" مؤخرًا.

كأس العالم قطر 2022 

يأتي تداول الادّعاء أيضًا، قبل أسابيع من استضافة دولة قطر لكأس العالم 2022، في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، في حدث يقام للمرة الأولى في دولة عربية. وستجمع أول مباراة في كأس العالم 2022، بين منتخبي قطر والإكوادور. 

مجموعة المغرب في كأس العالم 

وفي الأول من إبريل/نيسان الفائت، أسفرت قرعة دور المجموعات، لبطولة كأس العالم 2022 في قطر، عن وقوع المنتخب المغربي في المجموعة السادسة مع منتخبات بلجيكا وكرواتيا وكندا.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

زيدان لم يصرّح بأن المغرب لديه منتخب من الصعب مواجهته

بنزيما لم يقل إنه لا يعترف بالجزائر ويهدي الكرة الذهبية إلى فرنسا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة