` `

الفيديو مركّب ولم يصف مسؤول عسكري أوكراني الهجوم المسلح على روسيا بـ"الأمر الممتع"

فراس دالاتي فراس دالاتي
أخبار
26 مارس 2024
الفيديو مركّب ولم يصف مسؤول عسكري أوكراني الهجوم المسلح على روسيا بـ"الأمر الممتع"
فيديو مركب من مقابلتين مختلفتين نُشرتا قبل الهجوم على موسكو (إكس)

الادعاء

أمين مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني أوليكسي دانيلوف يعترف بأن الهجوم المسلح على روسيا كان أمرًا ممتعًا.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو لأمين مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني، أوليكسي دانيلوف، يتحدث فيه في مقابلة تلفزيونية عن الهجوم المسلح على قاعة حفلات في موسكو قائلاً "هل تستمتع في موسكو اليوم؟ أعتقد أن الأمر ممتع للغاية. أود أن أصدق أننا سنرتب لهم مثل هذه المتعة في كثير من الأحيان. بعد كل شيء، هم أشخاص أخوة، وتحتاج إلى إرضاء أقاربك في كثير من الأحيان وزيارتهم في كثير من الأحيان. لذلك سوف نسير على نفس المنوال طوال الوقت"، الأمر الذي اعتبره ناشرين اعترافًا بمسؤولية أوكرانيا عن الهجوم.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء ووجد أنه زائف، إذ إنَّ المقطع المتداول مركّب، ولم يصف فيه أمين مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني أوليكسي دانيلوف الهجوم المسلح على روسيا بـ "الأمر الممتع".

مقطع مكوّن من مقطعين مختلفين

وبالبحث، تبيّن أن مقطع الفيديو المتداول على وسائل التواصل الاجتماعي عبارة عن مزيج من مقطعي فيديو آخرين، نُشر كلاهما قبل هجوم 22 مارس/آذار الجاري على قاعة كروكوس الموسيقية في موسكو. 

إذ نُشر الفيديو الأول، الذي تضمن قسم مذيعي الأخبار في الفيديو المتداول على موقع يوتيوب بواسطة قناة My-Ukraina الإخبارية الأوكرانية، في 16 مارس 2024، تحت عنوان "عاجل! تعليق بودانوف الحصري على غارات نفذها متطوعون روس والانتخابات في روسيا". وفيه تحدث المذيعان إلى ضيفهما كيريلو بودانوف رئيس الاستخبارات العسكرية في الجيش الأوكراني.

مقابلة كيريلو بودانوف رئيس الاستخبارات العسكرية في الجيش الأوكراني مع قناة My-Ukraina
مقابلة كيريلو بودانوف رئيس الاستخبارات العسكرية في الجيش الأوكراني مع قناة My-Ukraina

أما مقطع الفيديو الثاني الذي اجتُزئ منه مقطع أوليسكي دانيلوف في الفيديو المتداول، تم نشره على موقع يوتيوب بواسطة صحيفة أوكراينسكا برافدا الإلكترونية الأوكرانية في 19 مارس 2024، أي قبل الهجوم المسلح على موسكو بثلاثة أيام، تحت عنوان "دانيلوف حول عملية بيلغورود: روسيا بدأت بالفعل في الغليان". وفيه علّق على تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون حول تزويد أوكرانيا بالسلاح والقوات، إضافةً إلى حديثه عن التداعيات العسكرية والسياسية لـ "عملية بيلغورود" يوم 12 مارس في منطقة بيلغورود الروسية.

مقابلة أمين مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني أوليكسي دانيلوف مع صحيفة أوكراينسكا برافدا
مقابلة أمين مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني أوليكسي دانيلوف مع صحيفة أوكراينسكا برافدا 

وعملية بيلغورود، هي عملية عسكرية نفذتها مجموعة "فيلق روسيا الحرة" المسلحة المناهضة لبوتين، وفيها فتحت عربة النار على موقع للجيش الروسي في أراضي المنطقة. وأظهرت مقاطع صورها ونشرها سكان المنطقة المحليون أنقاضًا ومنازل ومباني أخرى وسيارات مدمرة في محيط الموقع.

وبحسب ترجمة الفيديو التلقائية على يوتيوب لكلًا من اللغتين الإنجليزية والعربية، فإن دانيلوف لم يقل التصريحات الواردة في الادعاء حول تصوير هجومٍ على روسيا كـ "أمر ممتع" والتوعد بالمزيد من الهجمات.

بوتين يتهم أوكرانيا بالهجوم والأخيرة تنفي مسؤوليتها

وفي أعقاب الهجوم المسلح على قاعة كروكوس للحفلات الموسيقية في موسكو، الذي خلّف ما يزيد عن 130 قتيلًا و182 جريحًا، والذي تبناه تنظيم الدولة الإسلامية "ولاية خراسان"، تعهد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين بمعاقبة المسؤولين عن الهجوم، مؤكدًا أن المهاجمين أوقفوا وهم في طريقهم إلى أوكرانيا، من دون الإشارة إلى إعلان تنظيم داعش مسؤوليته عن الهجوم.

وقال بوتين إنّ 11 شخصًا اعتقلوا منهم أربعة مسلحين، مضيفًا أنهم "حاولوا الاختباء والتوجه صوب أوكرانيا وفقًا لبيانات أولية.. لعبور حدود الدولة"، دون عرض أدلة تثبت ذلك. فيما أكد مستشار الرئاسة الأوكرانية ميخايلو بودولياك أن بلاده التي تواجه هجومًا عسكريًا روسيًا منذ عامين، ليست لها أي علاقة بالهجوم.

بوتين يقول إن المسلحين الذين داهموا قاعة الحفلات الموسيقية في موسكو حاولوا الفرار إلى أوكرانيا وكييف تنفي تورطها
بوتين يقول إن المسلحين الذين داهموا قاعة الحفلات الموسيقية في موسكو حاولوا الفرار إلى أوكرانيا وكييف تنفي تورطها - أسوشييتد برس

من جهتها، قالت الاستخبارات العسكرية الأوكرانية إن "الهجوم الإرهابي في موسكو كان استفزازًا مخططًا ومتعمدًا من الأجهزة الخاصة الروسية بناء على أوامر فلاديمير بوتين"، معتبرة أن هدفه "تبرير ضربات أكثر قسوة ضد أوكرانيا وتعبئة الروس"، دون تقديم أدلة تدعم ذلك الادعاء كذلك.

وعاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم أمس الاثنين، للقول بأن "متطرفين إسلاميين" يقفون وراء هجوم موسكو، لكنه استمر، في الوقت ذاته، في طرح تساؤلات حول دور ما يمكن أن تكون أوكرانيا لعبته في الهجوم، إذ قال إن "من الأهمية بمكان الإجابة على السؤال المطروح حول السبب الذي دفع الإرهابيين، بعد ارتكاب جريمتهم، لمحاولة التوجّه إلى أوكرانيا، من كان ينتظرهم هناك؟".

اقرأ/ي أيضًا

فيديو ترامب الذي يقول فيه إن أوباما صنع تنظيم داعش قديم

بوتين لم يُعلن بأنّ عدد المسلمين سيصبح الأكبر في روسيا وهو سعيد لذلك

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة