` `

مشاهد الاحتجاجات المطالبة بإسقاط النظام الأردني قديمة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
14 ديسمبر 2022
مشاهد الاحتجاجات المطالبة بإسقاط النظام الأردني قديمة
المشاهد تعود إلى عام 2012 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لمظاهرات حديثة في الأردن تطالب بإسقاط النظام.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه لمظاهرات خرجت مؤخرًا، تطالب بإسقاط النظام الأردني.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنه مُضلّل، إذ إنّ المشاهد المصورة قديمة وتعود إلى عام 2012 وليست من مظاهرات خرجت حديثًا في الأردن.

المشهد الأول منشور على موقع يوتيوب بتاريخ 16 يوليو/تموز عام 2012، على أنه لأحد أعضاء التيار الأردني 36، يطالب بإسقاط النظام.

صورة متعلقة توضيحية

وعثر "مسبار" على مقطع فيديو ملتقط من زاوية أخرى ومنشور على يوتيوب بتاريخ 15 يونيو/حزيران عام 2012، على أنها لمشاركة ناشط من تيار 36 في احتجاجات، يهتف فيها ضد ملك الأردن، ضمن مسيرة انطلقت أمام المسجد الحسيني في عمان، وتظهر في مقطعي الفيديو نفس اللافتات ونفس الأشخاص مرتدين الملابس ذاتها.

صورة متعلقة توضيحية

والمشهد الثاني منشور على موقع يوتيوب بتاريخ 18 نوفمبر/تشرين الثاني عام 2012، على أنه لمظاهرة خرجت في مدينة إربد.

صورة متعلقة توضيحية

أما المشهد الثالث فهو منشور أيضًا على يوتيوب بتاريخ 16 نوفمبر عام 2012، تحت عنوان "16 نوفمبر، 2012 أهزوجة أحرار ذيبان .. الجمعة".

صورة متعلقة توضيحية

مظاهرات للمطالبة بالإصلاح في الأردن في يونيو 2012

في منتصف يونيو عام 2012، خرجت مظاهرات في العديد من المدن الأردنية للمطالبة بالإصلاح ورفع فيها المتظاهرون لافتات تطالب بخفض الأسعار وهتفوا بشعارات سياسية بينما رفع أعضاء "تيار 36" شعارات تطالب بإسقاط النظام.

صورة متعلقة توضيحية

مظاهرات الأردن- نوفمبر 2012

خرجت مسيرات في العاصمة الأردنية عمان وعدد من المدن والقرى منتصف شهر نوفمبر عام 2012، تحت شعار "جمعة الغضب"، هتفوا فيها ضد النظام الأردني احتجاجًا على قرار رفع أسعار المحروقات في هبة أطلق عليها المتظاهرون "هبة تشرين".

صورة متعلقة توضيحية

إضراب في الأردن احتجاجا على رفع أسعار المحروقات

يأتي تداول الادعاء في ظل استمرار إضراب قطاع النقل العام والشاحنات في الأردن منذ نحو عشرة أيام للمطالبة بخفض أسعار المحروقات، حيث وصل سعر ليتر الديزل إلى 89.5 قرشا ما يعادل "1.26 دولار أمريكي".

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

فيديو الاحتفالات في القدس لا علاقة له بفوز السعودية على الأرجنتين

فيديو مورغان فريمان وهو يحاول نطق الأذان قديم وليس في قطر

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة