` `

تغريدة مفبركة منسوبة لأبو تريكة عن أحوال مدينة الديوانية العراقية

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
11 يناير 2023
تغريدة مفبركة منسوبة لأبو تريكة عن أحوال مدينة الديوانية العراقية
تصميم صفحة الجزيرة-الأردن مُفبرك (تويتر)

الادعاء

تغريدة نشرتها صفحة الجزيرة-الأردن، عن محمد أبو تريكة، يتحدث فيها عن أحوال مدينة الديوانية العراقية.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، تصريحًا منسوبًا للاعب كرة القدم المصري السابق ومحلل قنوات بي إن سبورت، محمد أبو تريكة، ادعت أنّ صفحة الجزيرة-الأردن نقلته عن تغريدة نشرها أبو تريكة في حسابه على موقع تويتر، حول بطولة خليجي25 المقامة حاليًا في مدينة البصرة العراقية، جاء فيها "الديوانية مدينة منكوبة، أنا شوفتها وأنا رايح للبصرة، كلها طين في طين، ربنا يصبركم ويفرج همكم".

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه زائف، إذ إنّ التصميم المتداول عن صفحة الجزيرة-الأردن، بخصوص تغريدة منسوبة لأبو تريكة عن مدينة الديوانية العراقية مُفبرك. وتم التلاعب بالتغريدة الأصلية لأبوتريكة التي نشرتها الصفحة، وكان يتحدث فيها عن افتتاح بطولة خليجي25.

صورة متعلقة توضيحية

التغريدة الأصلية لأبو تريكة عن افتتاح خليجي25

وكتب أبو تريكة في حسابه على "تويتر" بعد افتتاح بطولة خليجي25 في مدينة البصرة العراقية، تغريدة قال فيها "العراق يعني العراقة، الأصالة، مهد الحضارات، مهد الثقافات، الأدب والفن، في كل جزء من بلاد الرافدين، في كل مدينة هنالك تاريخ عظيم وماضٕ لا زال متجسد يروي تاريخ متفرد لا توجد كلمات تعبر عن عظمة العراق..افتتاح جميل لخليجي ٢٥.. ولعلها البداية يا عراق".

بطولة خليجي25

يأتي تداول الادّعاء عقب انطلاق بطولة كأس الخليج في مدينة البصرة العراقية، يوم الجمعة السادس من يناير الجاري، وتستمرّ المنافسات حتى 19 يناير، بمشاركة 8 منتخبات.

وتلعب المنتخبات ضمن مجموعتين، الأولى تضم العراق والسعودية واليمن وسلطنة عمان، وفي الثانية جاءت منتخبات قطر والإمارات والكويت والبحرين.

اقرأ/ي أيضًا

العنود الأسمري ليست ضمن أطقم تحكيم مباريات خليجي25

فيديو وصول المنتخب الكويتي إلى البصرة قديم وليس للمشاركة في خليجي25

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة