` `

الفيديو ليس لوصول سيارات إسعاف تحمل جثامين ضحايا من تركيا إلى سوريا

عائشة غربي عائشة غربي
أخبار
10 فبراير 2023
الفيديو ليس لوصول سيارات إسعاف تحمل جثامين ضحايا من تركيا إلى سوريا
الفيديو لنقل مصابين جراء الزلزال من إسكندرون إلى مرسين (تيك توك)

الادعاء

مقطع فيديو لوصول سيارات إسعاف تحمل جثامين ضحايا الزلزال من تركيا إلى سوريا.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو قالت إنّه لوصول سيارات إسعاف تحمل جثامين ضحايا الزلزال من تركيا إلى سوريا.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو ليس لوصول سيارات إسعاف تحمل جثامين ضحايا الزلزال الأخير من تركيا إلى سوريا.

ووجد "مسبار" أنّ الفيديو منشور في حسابات تركية على مواقع التواصل الاجتماعي منذ الثامن من فبراير/شباط الجاري، على أنّه لسيارات إسعاف تركية في ساحل مدينة إسكندرون في إقليم هاتاي، بصدد نقل مصابين خلال الزلزال الأخير الذي ضرب جنوبي تركيا وشمالي سوريا.
وبالتدقيق وجد “مسبار” أنّ الفيديو ملتقط في واجهة بحرية وليس في معبر.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

كما عثر "مسبار" على صور ومقاطع فيديو نشرتها مواقع إخبارية تركية تظهر سيارات إسعاف في ساحل مدينة إسكندرون تنقل المصابين في الزلزال الذي ضرب منطقة هاتاي إلى مستشفى مرسين الحكومي على متن سفينة.

وبمقارنة عناصر الفيديو المتداول وعناصر الصور ومقاطع الفيديو تبين أنّها متطابقة وتظهر فيها السفينة وسيارات الإسعاف والخلفية ذاتها. لكن زاوية التصوير مختلفة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

نقل مصابين من إسكندرون إلى مرسين

ذكرت وسائل إعلام تركية أنّ سفينة TCG Iskenderun نقلت مواطنين مصابين في الزلزال الأخير من مدينة إسكندرون في مقاطعة هاتاي إلى مرسين. 

وأشارت أنّه تم نقل الجرحى من سيارات الإسعاف المتتالية إلى السفينة على نقّالات. وذكرت أنّه تم إنشاء مستشفى ميداني صغير في السفينة لتفادي تعكر الحالة الصحية للمصابين، أثناء النقل.

وتعد هاتاي، واحدة من 10 مقاطعات تضررت من الزلزال الذي وقع في كهرمان مرعش جنوبي تركيا.

وصول جثامين سوريين إلى معبر باب الهوى

ونقلت وسائل إعلام عربية تقارير إخبارية، عن استقبال سوريين لجثث ذويهم من ضحايا الزلزال في تركيا عبر معبر باب الهوى الحدودي. ويختلف المشهد الذي نقلته عن المتداول في الادعاء.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

زلزال تركيا وسوريا

وجاء تداول الادّعاء عقب زلزال ضرب جنوبي تركيا وشمالي سوريا، فاقت قوته 7.5 درجات على مقياس ريختر، فجر يوم الاثنين السادس من فبرابر الجاري، وأدى إلى مقتل الآلاف وتدمير عدد كبير من المنازل.

وتتضاءل آمال العثور على مزيد من الناجين تحت الأنقاض بعد أربعة أيام من الكارثة التي أودت بحياة أكثر من 23 ألفًا حتى الآن وخلّفت عشرات آلاف المصابين، وامتدت آثارها في المجمل إلى ملايين السكان في البلدين.

وأعلن  وزير الصحة التركي عن ارتفاع وفيات الزلزال إلى 20 ألفًا و665 شخصًا، والإصابات إلى 80 ألفًا و88.

وارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال، شمال غربي سوريا لأكثر من 2166 حالة وفاة،  وأكثر من 2950 مصاب، مع  استمرار  عمليات البحث وانتشال الجثث، وفق إحصائيات الدفاع المدني السوري.

وآخر إحصائية نشرتها وزارة الصحة التابعة للنظام السوري، في السابع من فبراير، تفيد بارتفاع عدد ضحايا الزلزال إلى 1250 وفاة و2054 إصابة في حصيلة غير نهائية.

اقرأ/ي أيضًا

صورة الأموال قديمة ولم يعثر عليها في أنقاض أحد مباني تركيا بعد الزلزال

فيديو قديم لتدفق المياه في سد الموصل وليس بعد زلزال تركيا وسورية الأخير

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة