` `

فيديو التدريبات العسكرية الإيرانية قديم وليس من المناورات الأخيرة

خلود رضا خلود رضا
سياسة
5 مارس 2023
فيديو التدريبات العسكرية الإيرانية قديم وليس من المناورات الأخيرة
الفيديو يعود إلى عام 2021 (فيسبوك)

الادعاء

مقطع فيديو يظهر تدريبات عسكرية للحرس الثوري الإيراني تهدف لمسح مفاعل ديمونا الإسرائيلي، ردًا على التهديدات الإسرائيلية بضرب المفاعلات النووية في إيران.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي تويتر وفيسبوك حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه لتدريبات عسكرية يجريها الحرس الثوري الإيراني لضرب مفاعل ديمونا النووي في إسرائيل، ردًا على التهديدات الإسرائيلية بضرب المفاعلات النووية في إيران.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ويعود إلى مشاهد تدريبات كانت قد أجرتها القوات العسكرية الإيرانية في ديسمبر/كانون الثاني عام 2021، وأطلقت عليها اسم "الرسول الأعظم 17"، ردًا على تهديدات إسرائيلية باستهداف منشآت عسكرية ونووية إيرانية، آنذاك.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

مناورات الرسول الأعظم 17 

وكانت إيران قد بدأت مناورات الرسول الأعظم في نسختها السابعة عشر، يوم 20 ديسمبر عام 2021، واستعرضت فيها “جانبًا من القدرات الصاروخية الإيرانية"، وفقًا لتصريح رئيس الهيئة العامة للقوات المسلحة الإيرانية، محمد بافري، الذي أتبع أن "المناورات كانت قد خطط لها من قبل، لكن التهديدات الكثيرة والفارغة لمسؤولي الكيان الصهيوني في الأيام الأخيرة جعلتنا نجريها في هذا التوقيت".

صورة متعلقة توضيحية

إيران تجري مناورات مدافعي سماء الولاية 1404

ومؤخرًا، أطلقت إيران مناورات عسكرية تحمل اسم "مدافعي سماء الولاية 1404" يوم 28 فبراير/شباط الفائت، بمشاركة وحدات الدفاع الجوي لدى قوات الجيش والحرس الثوري.

 وأفادت وكالة مهر للأنباء في إيران، أنّ المناورات جرت على أرض إيران في "بيئة واقعية تمامًا". 

وفي هذا الصدد قال وزير الدفاع الإيراني محمد قرايي آشتياني إن تدريبات القوات البحرية تعود لأسباب متعددة منها الحفاظ على معنويات الجنود المستقرين في المنطقة منذ أشهر. وقال قائد مقر غرفة العلميات المشتركة بين الحرس الثوري الإيراني والجيش الإيراني المسماة "خاتم الأنبياء"، إنّ السبب وراء المناورات هو الاستعداد للدفاع حال أخذ التهديدات الإسرائيلية على محمل الجد.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الصورة قديمة وليست لسفينة إسرائيلية استهدفتها إيران حديثًا

الصوت مركب وليس لتعليق مذيع إيراني على هدف أميركا في إيران

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة