` `

فيديو رفض شاب سعودي الوقوف إلى جانب العلم الإسرائيلي قديم

خلود رضا خلود رضا
سياسة
27 مارس 2023
فيديو رفض شاب سعودي الوقوف إلى جانب العلم الإسرائيلي قديم
الفيديو يعود إلى عام 2018 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لشاب سعودي يرفض الوقوف إلى جانب العلم الإسرائيلي، ويذهب للوقوف إلى جانب العلم الإيراني، عقب عودة العلاقات الدبلوماسية بين السعودية وإيران حديثًا.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي تويتر وفيسبوك، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه لشاب سعودي رفض الوقوف إلى جانب العلم الإسرائيلي وذهب للوقوف إلى جانب العلم الإيراني خلال تكريمه، عقب عودة العلاقات الدبلوماسية بين إيران والسعودية، مؤخرًا.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ تبيّن أنّ مقطع الفيديو قديم ومنشور عام 2018، وليس عقب عودة العلاقات الدبلوماسية بين السعودية وإيران مؤخرًا.

سعودي يرفض الوقوف إلى جانب علم إسرائيل

يعود مقطع الفيديو إلى تكريم الفائزين بأولمبياد الكيمياء الدولي الذي أقيم في سلوفاكيا وتشيك في يوليو/تموز عام 2018، ويظهر الطالب السعودي "بدر الملحم" وهو يغيّر مكانه بعد اقتراب طالب يحمل العلم الإسرائيلي، ويتجه إلى الجانب الآخر من صف المتسابقين، ليستقرّ إلى جانب طالب يحمل العلم الإيراني.

صورة متعلقة توضيحية

عودة العلاقات السعودية الإيرانية

جاء تداول الادّعاء عقب الإعلان عن استئناف العلاقات الدبلوماسية بين إيران والمملكة العربية السعودية، يوم الجمعة 10 مارس/آذار الجاري، بعد مفاوضات جرت بوساطة صينية.

وكانت العلاقات قد انقطعت بين البلدين منذ عام 2016، على خلفية تداعيات إعدام رجل الدين الشيعي نمر النمر في السعودية، أعقبتها مهاجمة محتجين إيرانيين بعثات دبلوماسية سعودية في إيران.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو لإعصار وقع في أميركا وليس بالطائف في السعودية

هل منعت السعودية التصوير في الحرم المكي بسبب الحملات التسويقية لصناع المحتوى؟

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة