` `

فيديو قديم لإطلاق صواريخ من غزة على إسرائيل وليس بعد صواريخ لبنان

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
7 أبريل 2023
فيديو قديم لإطلاق صواريخ من غزة على إسرائيل وليس بعد صواريخ لبنان
نُشر الفيديو في مايو 2021 (يوتيوب)

الادعاء

فيديو لإطلاق صواريخ من غزة تجاه إسرائيل، يوم أمس الخميس، بعد إطلاق صواريخ من لبنان على إسرائيل.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ ساعات، مقطع فيديو ادعت أنه لإطلاق صواريخ من غزة تجاه إسرائيل، يوم أمس الخميس السادس من إبريل/نيسان، بعد إطلاق صواريخ من لبنان على إسرائيل.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو قديم وليس لإطلاق صواريخ من قطاع غزة تجاه إسرائيل أمس الخميس، ونُشر في مايو/أيار عام 2021، لصواريخ أطلقتها المقاومة الفلسطينية من غزة إلى تل أبيب ردًا على قصف غزة حينها.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

مواجهات الأقصى في مايو 2021 

وفي مايو/أيار عام 2021، وقعت العديد من المواجهات بين المرابطين في المسجد الأقصى وقوات الاحتلال الإسرائيلي، وجاء ذلك عقب تصعيد الاحتلال في القدس وحي الشيخ جراح. وانتقل التوتر إلى الضفة الغربية، كما شنت إسرائيل عدوانًا على قطاع غزة. إثر ذلك أطلقت الفصائل الفلسطينينة صواريخ على تل أبيب وبعض المناطق في الأراضي المحتلة.

صورة متعلقة توضيحية

إطلاق عدة صواريخ من لبنان على شمالي إسرائيل

وجاء تداول الادعاء بعدما أُطلقت عدة صواريخ من لبنان على شمالي إسرائيل، يوم أمس الخميس. وقال الجيش الإسرائيلي إنه رصد إطلاق حوالي 34 قذيفة صاروخية من الأراضي اللبنانية باتجاه إسرائيل، جرى اعتراض 25 منها، وسقطت 5 قذائف.

وقصف الجيش الإسرائيلي بقذائف مدفعية أطراف بلدة القليلة، جنوبي لبنان، بعد إعلانه اعتراض القبة الحديدية رشقة الصواريخ التي أطلقت من لبنان.

صورة متعلقة توضيحية

قوات الاحتلال تقتحم المسجد الأقصى

وتأتي هذه الأحداث بعد اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر الأربعاء، الخامس إبريل الجاري، لحرم المسجد الأقصى. واعتدائها على المعتكفين داخله، فيما اعتقلت حوالي 400 فلسطينيًا. وإثر الاقتحام أطلقت المقاومة الفلسطينية صواريخ من قطاع غزة باتجاه إسرائيل، التي قصفت بدورها مواقع داخل القطاع.

اقرأ/ي أيضًا

ادعاءات مضللة رافقت اقتحام قوات الاحتلال للمسجد الأقصى

فيديو آثار صواريخ المقاومة في إسرائيل ليس عقب اقتحام الأقصى الأخير

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة