` `

الصورة قديمة وليست لشاب ألباني توفي بعد القبض عليه في الحرم المكي

خلود رضا خلود رضا
أخبار
13 أبريل 2023
الصورة قديمة وليست لشاب ألباني توفي بعد القبض عليه في الحرم المكي
الصورة لانتحار شخص في الحرم المكي عام 2018 (تويتر)

الادعاء

صورة للقبض على شاب ألباني في الحرم المكي، عقب مطاردته من قبل الأمن لمدة ست سنوات، بغرض ترحيله إلى بلاده،  ليتوفى في الحرم، وهو ينادي باسم النبي محمد.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، صورة ادّعت أنّها تعود إلى حادثة قبض على شاب ألباني في باحات الحرم المكي، عقب مطاردة الشرطة السعودية له منذ ست سنوات، بسبب إقامته غير النظامية في البلاد. وزعمت أنّه خلال محاولة إخراجه من قبل القوات الأمنية، سقط الشاب ميتًا، وهو يذكر اسم النبي محمد.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة وتعود إلى حادثة انتحار شخص في باحات الحرم المكي في المملكة العربية السعودية، في يونيو/حزيران عام 2018، عبر قفزه من أعلى سطح المسجد عقب أداء صلاة العشاء، ليسقط ميتًا في مشاية السلام بصحن المطاف في الدور الأرضي في الحرم المكي.

صورة متعلقة توضيحية

وقالت السلطات السعودية، وقتذاك، إن المنتحر من الجنسية الأسيوية، فيما أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية أنّ المنتحر يحمل الجنسية الفرنسية.

صورة متعلقة توضيحية

ما حقيقة قصة الشاب الألباني؟

لم تنشر وسائل الإعلام الرسمية في المملكة العربية السعودية أو أجنبية، خبر وفاة شاب ألباني في الحرم المكي عقب محاولة الأمن السعودي ترحيله إلى بلاده.
ولم يتمكن “مسبار” من التحقق من الأمر بشكل مستقل.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو مركّب وليس لدعاء إمام الحرم المكي للمتقاعدين خلال رمضان الحالي

فيديو الازدحام في الحرم المكي قديم وليس خلال شهر رمضان الجاري

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة