` `

خطاب قديم للرئيس الصيني بالزي العكسري وليس بعد التوترات الأخيرة مع تايوان

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
15 أبريل 2023
خطاب قديم للرئيس الصيني بالزي العكسري وليس بعد التوترات الأخيرة مع تايوان
يعود الفيديو إلى إبريل 2018 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لخطاب للرئيس الصيني شي جين بينغ، حديثًا، وهو يرتدي الزي العسكري.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو يوثق خطابًا للرئيس الصيني شي جين بينغ، وهو يرتدي الزي العسكري، وادّعت أنّه صُور مؤخرًا، وزعم بعض المستخدمين أنّ الخطاب التقط في خليج تايوان بسبب التطورات الأخيرة في المنطقة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو يعود إلى خطاب قديم للرئيس الصيني نشر في إبريل/نيسان عام 2018، خلال زيارة أجراها شي جين بينغ، لمتابعة تدريبات بحرية للجيش في بحر الصين الجنوبي، حينها.

صورة متعلقة توضيحية

تدريبات بحرية في الصين

وقالت وسائل إعلامية في إبريل 2018، إن الرئيس الصيني شي جين بينغ، أشرف على أكبر عرض بحري في تاريخ بلاده، آنذاك، بعدما أنهت الصين يومين من التدريبات العسكرية في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه بشدة، وأنه كان عرضًا هائلًا للقوة وسط التوترات المتزايدة مع الولايات المتحدة. 

وقالت وزارة الدفاع الصينية، حينها، إنّ ما لا يقل عن عشرة آلاف فردًا شاركوا في التدريبات التي شملت 48 سفينة بحرية و76 طائرة مقاتلة. ودعا شي، الذي كان يرتدي زيًا عسكريًا، وكان يتحدث على متن المدمرة الصينية تشانغشا، إلى مزيد من جهود التحديث، وأكد هدفه المتمثل في تحويل البحرية في البلاد إلى "قوة عالمية" تحت قيادة الحزب الشيوعي الصيني.

صورة متعلقة توضيحية

تدريبات بحرية صينية جنوبي البلاد مؤخرًا

وجاء تداول الادعاء بعدما قام الرئيس الصيني شي جين بينغ، بجولة في قاعدة بحرية في مقاطعة غوانغدونغ جنوبي الصين، مؤخرًا، وقال لضباط البحرية الصينية إنّ عليهم أن يكونوا "حازمين ومرنين" في الدفاع عن مصالح البلاد، كما دعا القوات في البلاد إلى "تعزيز التدريب العسكري من أجل قتال فعلي".

وجاءت تصريحات شي خلال زيارته تدريبات عسكرية جرت بهدف ممارسة ضغوط على تايوان. حسب وسائل إعلامية.

وكانت الصين قد نظمت تدريبات عسكرية على مدى ثلاثة أيام، قدمتها على أنها "إنذار جاد" لجزيرة تايوان، بعد محادثات أميركية تايوانية جرت منذ أيام. 

ويُذكر أن جزيرة تايوان، التي يبلغ عدد سكانها حوالي 23 مليون نسمة، هي موضوع تنافس قوي بين الصين التي تطالب بالسيادة عليها باعتبارها مقاطعة من مقاطعاتها، وأميركا الحليف الرئيسي ومورد الأسلحة لتايوان.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس لأشخاص مصابين بفايروس "زومبي" على متن قطار في الصين

الصورة لجسر مشاة في الصين وليس اليابان

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة