` `

فيديو صلاة العيد في موسكو قديم وليس من عيد الأضحى الحالي

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
روحانيات ودين
28 يونيو 2023
فيديو صلاة العيد في موسكو قديم وليس من عيد الأضحى الحالي
صورة من المقطع المتداول لصلاة العيد في موسكو (تويتر)

الادعاء

 فيديو لصلاة عيد الأضحى المبارك اليوم الأربعاء في العاصمة الروسية موسكو.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثا، فيديو ادّعى متداولوه أنه التقط خلال صلاة عيد الأضحى المبارك اليوم الأربعاء في العاصمة الروسية موسكو.

pastedGraphic.png

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إنّ الفيديو المتداول قديم وليس من صلاة عيد الأضحى اليوم الأربعاء في موسكو.

صلاة عيد الفطر في موسكو

ويعود الفيديو  إلى 22 إبريل/نيسان الفائت، ويصور جمهرة من الناس يؤدون صلاة عيدد الفطر في جامع موسكو المركزي في العاصمة الروسية.

pastedGraphic.png

وأدى آلاف المسلمين في روسيا حينها صلاة عيد الفطر في المساجد الرئيسية والتاريخية بالعاصمة الروسية موسكو. ونشرت وسائل إعلامية مشاهد من لحشود المصلين في جامع موسكو المركزي وجامع النصب والجامع التاريخي وفي الشوارع المحيطة.

صلاة عيد الأضحى

وجاء تداول الادعاء بعدما أدى ملايين المسلمين في العالم العربي والإسلامي اليوم الأربعاء صلاة عيد الأضحى، بينما توجه الحجاح في مكة المكرمة إلى مشعر منى لرمي جمرة العقبة الكبرى، وذلك بعد أداء "الركن الأعظم" من الحج يوم أمس الثلاثاء، بوقوفهم على جبل عرفات.

صلاة عيد الأضحى في موسكو

ونقلت مواقع إخبارية أنّ آلاف المسلمين أدوا صلاة عيد الأضحى في مساجد العاصمة الروسية موسكو.  وفي تصريحات نقلها موقع روسيا اليوم، قال النائب الأول لرئيس مجلس المفتين في روسيا، روشان أبياسوف، إن "حوالي 200 ألف شخص أدوا صلاة عيد الأضحى في مساجد موسكو وضواحيها، و105 آلاف منهم في مسجد موسكو الكبير، وأكثر من 50 ألفًا في مسجد موسكو التاريخي، وأكثر من 40 ألفًا في مسجد موسكو التذكاري، ونحو 100 ألف في مساجد ضواحي موسكو".

اقرأ/ي أيضًا

صورة صلاة العيد في موسكو قديمة

فيديو اعتقال معتمر للاشتباه بقيامه بعمل سحر في الحرم المكي قديمة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة