` `

فيديو قديم لشرطي بريطاني يصعق سيدة بالكهرباء ولم يُردها قتيلة بطلق ناري

فوزي المنتصر فوزي المنتصر
أخبار
20 يوليو 2023
فيديو قديم لشرطي بريطاني يصعق سيدة بالكهرباء ولم يُردها قتيلة بطلق ناري
الفيديو يوثق صعق شرطي طوارئ لامرأة في جنوبي ويلز عام 2020 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لشرطي بريطاني بقوم بإطلاق النار على سيدة ويرديها قتيلة. 

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه لشرطي بريطاني يُطلق النار على سيدة ويرديها قتيلة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم، ومنشور منذ الثامن من أغسطس/آب 2020، ويُظهر استخدام شرطي بريطاني لأداة الصعق الكهربائي ضد سيدة ولم يطلق النار عليها.

حادثة صعق الشرطي لسيدة في مدينة باري

تداولت عدة مواقع إخبارية وصحف، مقطع الفيديو، آنذاك، وذكرت أنّه لاستخدام شرطي الطوارئ في مدينة باري، جنوبي ويلز، الصعق الكهربائي ضد سيدة، بعد عدم امتثالها للأوامر إثر شجار جد بينها وبين شخص آخر.

ونقلت التقارير عن الشرطة أنّه خلال أمره لهما بالامتثال للأوامر قاما بالاعتداء عليه، فأوقع الشرطي الشخص الآخر أرضًا، واضطر إلى صعق السيدة بالكهرباء عندما حاولت دفعه.

Description : C:\Users\ti\Desktop\صور القائمة\تحقق\4.PNG
Description : C:\Users\ti\Desktop\صور القائمة\تحقق\2.PNG

توضيح شرطة جنوبي ويلز 

ودافعت شرطة جنوبي ويلز عن الشرطي بعد تداول مقطع الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقالت في بيان نشرته على موقعي فيسبوك وتويتر، إن الضابط في مكان الحادث استخدم الصعق الكهربائي بسبب عدم امتثال المتقاتلين لتعليمات الشرطي، إضافة إلى تعرضه للاعتداء من قبلهم عند تدخله.

وأضافت الشرطة، أنّه تم اعتقال السيدة التي تبلغ من العمر 35 عامًا لقيامها بالاعتداء على الشرطي، وكذلك الرجل البالغ من العمر 35 عامًا على خلفية تهديده للشرطي ونعته بألفاظ وسلوك سيئة.

صورة متعلقة توضيحية

وفي 21 أكتوبر/تشرين الأول 2020، قالت صحيفة ذا غارديان، إن المرأة التي تُدعى بيريت، والتي تعرضت للصعق من قبل ضابط شرطة في أحد شوارع جنوب ويلز أجهضت جنينها، على الرغم من عدم وجود دليل طبي يثبت وجود صلة بين صعقها وفقدان الطفل. وكانت ليان بيريت حاملًا في شهرها الثالث، عند وقوع الحادثة.

صورة متعلقة توضيحية

أحداث فرنسا بعد وفاة نائل

ويأتي تداول الادّعاء، عقب الاحتجاجات الأخيرة التي اندلعت في فرنسا، إثر مقتل الفتى نائل، البالغ من العمر 17 عامًا، على يد أحد أفراد الشرطة الفرنسية في نقطة تفتيش غربي باريس، بحجة رفضه لامتثال أوامر الشرطة.

وتسببت الحادثة في احتجاجات ومظاهرات في عدة مدن فرنسية حول قانون استخدام السلاح في حالات مشابهة واحتجاجًا على عملية القتل والمطالبة بالعدالة لنائل.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس لمواجهات بين جزائريين والشرطة الفرنسية بعد مقتل نائل في نانتير

فيديو شجار جماهير إنجلترا وويلز ليس في قطر

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة