` `

الفيديو لسيدة حاولت منع موميكا من حرق القرآن وليس لمحاولة اغتياله

نزهة خلالف نزهة خلالف
سياسة
24 أغسطس 2023
الفيديو لسيدة حاولت منع موميكا من حرق القرآن وليس لمحاولة اغتياله
سيدة تحاول منع سلوان موميكا من حرق المصحف (يوتيوب)

الادعاء

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي تيك توك، حديثًا، مقطع فيديو ترش فيه سيدة بخاخًا أبيض اللون على سلوان موميكا، المنشغل بحرق نسخة من القرآن، قبل أن تقوم الشرطة باعتراضها وإلقاء القبض عليها. وادعى الناشرون أنّ المقطع يوثّق محاولة اغتيال تعرض لها اللاجئ العراقي.

فيديو يدّعي ناشره أنه لسيدة حاولت اغتيال سلوان موميكا

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ يُوثّق مقطع الفيديو استخدام سيدة مطفأة حريق لإخماد النار التي أشعلها سلوان موميكا في نسخة من القرآن، لا محاولةً لاغتياله.

سيدة تقاطع مظاهرة لحرق القرآن في السويد برش الناشط بمطفأة حريق (أسوشييد برس)
سيدة تقاطع مظاهرة لحرق القرآن في السويد برش الناشط بمطفأة حريق

مظاهرة سلوان موميكا في ستوكهولم

في 18 أغسطس/آب الجاري، اعترضت سيدة مظاهرة لحرق القرآن نظمها اللاجئ العراقي في السويد، سلوان موميكا، أمام مبنى السفارة الإيرانية في ستوكهولم. وظهرت في مقطع الفيديو المتداول وهي تركض باتجاه موميكا وترشه باستخدام مطفأة حريق، مخمدة النار التي كان قد أضرمها في نسخة من المصحف، قبل أن تعترضها الشرطة السويدية وتقوم باعتقالها. 

ولم يكشف المتحدّث باسم الشرطة عن هويتها، واكتفى بالقول إنها لم تكن معروفة لدى أجهزتهم من قبل، وأنها اعتُقلت للاشتباه في إخلالها بالنظام العام وممارستها العنف ضد ضابط شرطة.

"أطفئ الكراهية"

ذكر تقرير لموقع الجزيرة أن السويد شهدت مظاهرات منددة بحرق القرآن، وأن مجموعة مشاركة فيها اتخذت من عبارة "أطفئ الكراهية" شعارًا لها. وارتدى أفرادها زي رجال الإطفاء، كما وزعوا خوذات رجال الإطفاء البلاستيكية على بقية المتظاهرين. 

لقطة شاشة من موقع الجزيرة عن حملة "أطفئ الكراهية"

من هو سلوان موميكا؟

اشتهر سلوان موميكا على مواقع التواصل الاجتماعي عندما مزّق وأحرق، في 28 يونيو/حزيران الفائت، نسخة من القرآن أمام مسجد ستوكهولم المركزي، تزامنًا مع احتفال المسلمين بعيد الأضحى. وكان القضاء السويدي قد منح اللاجئ العراقي، البالغ من العمر 37 سنة، ترخيصًا لحرق القرآن رغم معارضة الحكومة، التي تأسفت وأدانت الفعل في وقت لاحق على لسان وزير خارجيتها، توبياس بيلستروم.

سلوان موميكا يمزّق صفحات من القرآن أمام مسجد ستوكهولم في 28 يونيو 2023 (Getty)
سلوان موميكا يمزّق صفحات من القرآن أمام مسجد ستوكهولم في 28 يونيو 2023 (Getty)

ردود الفعل على إحراق موميكا نسخة من القرآن

أعقبت مظاهرة موميكا أواخر يونيو إدانات حكومية وموجة غضب واستياء شعبي في البلدان المسلمة، وخاصة في العراق، حيث أقدم متظاهرون غاضبون على اقتحام مبنى السفارة السويدية في بغداد.

عراقيون يقتحمون السفارة السويدية في بغداد في 29 يونيو 2023 (Getty)
عراقيون يقتحمون السفارة السويدية في بغداد في 29 يونيو 2023 (Getty)

 وفي ليلة 20 يوليو/تموز الفائت، أضرم أتباع رجل الدين الشيعي، مقتدى الصدر، النار في أجزاء من مبنى السفارة السويدية في بغداد، احتجاجًا على منح القضاء السويدي سلوان موميكا ترخيصًا لإحراق المصحف والعلم العراقي أمام سفارة العراق في ستوكهولم صباح اليوم ذاته.

موميكا يرفع مصحفًا وعلمًا للعراق استعدادًا لإتلافهما أمام مبنى السفارة العراقية في ستوكهولم في 20 يوليو (Getty)
موميكا يرفع مصحفًا وعلمًا للعراق استعدادًا لإتلافهما أمام مبنى السفارة العراقية في ستوكهولم في 20 يوليو (Getty)

سلوان موميكا يتجاهل التهديدات بالقتل ويحرق القرآن من جديد

رغم تلقّيه تهديدات بالقتل، أقدم سلوان موميكا على تدنيس المصحف مرات عدة، كانت آخرها أمام مبنى سفارة إيران في ستوكهولم، في 18 أغسطس الجاري. وتجدر الإشارة إلى أن المرشد الأعلى للثورة الإيرانية، علي خامنئي، قد طالب السويد، في 22 يوليو الفائت، بتسليم مرتكب جريمة حرق القرآن لأجهزة القضاء في الدول الإسلامية.

 السويد تعيد النظر في تصريح إقامة سلوان موميكا

يواجه موميكا تهديدًا بإلغاء تصريح إقامته بعد قرار السلطات السويدية إعادة النظر فيه في أواخر يوليو الفائت. كما يجري التحقيق فيما إذا كانت أفعاله مباحة في ضوء قانون مكافحة خطاب الكراهية السويدي الذي يمنع التحريض على الكراهية ضد مجموعات أو أفراد بناءً على ديانتهم. 

قانون مكافحة خطاب الكراهية السودي يمنع التحريض على الكراهية بناء على الديانة

اقرأ/ي أيضًا

هل سحبت السويد إقامة سلوان موميكا الذي أحرق نسخة من المصحف؟

ادعاءات مضللة رافقت حادثة حرق سلوان موميكا القرآن في السويد

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة