` `

لم يصرّح أي مسؤول في مجلس الأمن بأن الجزائر انسحبت بعدما دعت دولًا للانضمام إلى بريكس

عبد الله كمال عبد الله كمال
سياسة
27 أغسطس 2023
لم يصرّح أي مسؤول في مجلس الأمن بأن الجزائر انسحبت بعدما دعت دولًا للانضمام إلى بريكس
ضمت مجموعة بريكس إليها ست دول جديدة (Getty)

الادعاء

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي تيك توك، حديثًا، مقطع فيديو يتضمن تصريحًا منسوبًا لرئيس مجلس الأمن الدولي، الذي ادعت أنّه فاسيلي نيبيزيا، مفاده أنّ الجزائر خدعت دولًا حليفة للولايات المتحدة، عندما دعتها للانضمام إلى مجموعة بريكس ثمّ انسحبت من المجموعة، لكي لا تخضع لهيمنة دول كبرى.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء وتبيّن أنّه زائف، فالتصريح مختلق ولا أساس له، ولم يُدلِ به أي مسؤول في مجلس الأمن الدولي.

كما أن فاسيلي نيبيزيا، مندوب روسيا الدائم في مجلس الأمن، ليس رئيس مجلس الأمن الدولي حاليًا، ورئيسة المجلس هي السفيرة ليندا توماس غرينفيلد، مندوبة الولايات المتحدة الأميركية الدائمة لدى الأمم المتحدة. 

السفيرة ليندا توماس غرينفيلد رئيسة مجلس الأمن حاليًا (Getty)
السفيرة ليندا توماس غرينفيلد رئيسة مجلس الأمن حاليًا (Getty)

زيادة عدد دول مجموعة بريكس 

ويأتي تداول الادعاء عقب إعلان مجموعة بريكس انضمام ستة أعضاء جدد إليها، وهم الأرجنتين والسعودية ومصر وإيران وإثيوبيا والإمارات. ووصف الرئيس الصيني انضمام الدول الست الجديدة إلى مجموعة بريكس بالحدث التاريخي.

انضمام ست دول إلى مجموعة بريكس

الجزائر ترغب بالانضمام إلى مجموعة بريكس 

وكانت الحكومة الجزائرية قد عبّرت عن رغبتها في الانضمام إلى بريكس، وقال وزير المالية الجزائري لعزيز فايد، في كلمته أثناء انعقاد قمّة مجموعة بريكس "إن الجزائر انطلاقًا من تطابق وجهات نظرها مع دول هذه المجموعة من حيث الرؤية الاستراتيجية والمبادئ الأساسية تقدّمت بطلب الانضمام إليها". 

وأضاف فايد "أخذت بلادي علمًا بالقرار الذي أَعلن عنه اليوم قادة مجموعة "بريكس" القاضي بدعوة ستة دول جديدة كمرحلة أولى، وتتطلّع لفتح المجال في المستقبل القريب لدول أخرى، فإن قناعتنا تظل راسخة بأن الجزائر بتاريخها المجيد ورصيدها الثري في مختلف المجالات بالإضافة إلى موقعها الجيواستراتيجي، تقدّم في مسعاها للعضوية مزايا جليّة". 

رئاسة مجلس الأمن الدولي

يتولى رئاسة مجلس الأمن الدولي كل عضو من الأعضاء بالتناوب لمدة شهر واحد، وفقًا للترتيب الهجائي الإنجليزي لأسماء الدول الأعضاء، وقد ترأست بريطانيا المجلس خلال شهر يوليو/تموز الفائت، من خلال ممثلتها الدائمة لدى الأمم المتحدة باربرا وودوارد، فيما ستترأس ألبانيا المجلس في شهر سبتمبر/أيلول المقبل حسب الموقع الرسمي لمجلس الأمن الدولي.

اقرأ/ي أيضًا

هل ستغير مجموعة بريكس اسمها بعد انضمام دول جديدة إليها؟

بريكس لم تعلن منح الجزائر وإندونيسيا صفة ملاحظ في المجموعة

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة