` `

المنشور المنسوب لنجلاء المنقوش بأن لقاءها بكوهين كان بطلب من الدبيبة مفبرك

بيان حمدان بيان حمدان
سياسة
29 أغسطس 2023
المنشور المنسوب لنجلاء المنقوش بأن لقاءها بكوهين كان بطلب من الدبيبة مفبرك
تم إيقاف المنقوش عن العمل وإحالتها إلى التحقيق (Getty)

الادعاء

منشور لنجلاء المنقوش :"بحوزتي أوراق كثيرة، ولن أسمح بأن أكون كبش فداء في موضوع نفذته بطلب من الدبيبة وبتنسيقه مع الجانب الإيطالي عند زيارته الأخيرة لهم. أنا لست خائنة أنا نفذت قرار رئيس الحكومة".

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وإكس، صورة ادّعت أنها للقطة شاشة، تظهر منشورًا من حساب وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش على موقع فيسبوك، جاء فيه "بحوزتي أوراق كثيرة، ولن أسمح بأن أكون كبش فداء في موضوع نفذته بطلب من الدبيبة وبتنسيقه مع الجانب الإيطالي عند زيارته الأخيرة لهم. أنا لست خائنة أنا نفذت قرار رئيس الحكومة".

ونقلت بعض الحسابات محتوى المنشور ونسبته إلى نجلاء المنقوش.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنه زائف، إذ إن المنشور مفبرك ولم يصدر من حسابي نجلاء المنقوش الرسميين على موقعي فيسبوك أو إكس، عقب الجدل الذي أحدثه لقاؤها بوزير الخارجية الإسرائيلي، خلال زيارتها الأخيرة إلى إيطاليا.

وبالتدقيق في اسم المستخدم لحسابي نجلاء المنقوش الرسميين على موقعي إكس وفيسبوك "نجلاء المنقوش - Najla Elmangoush"، واسم المستخدم الظاهر في الصورة المتداولة، "نجلاء آلمِنقوش - Najla almanqush" وتبين أنّهما مختلفان.

وبالبحث عن اسم المستخدم الذي شارك المنشور المتداول، لم يعثر  عليه “مسبار”.

كما لم يعثر على أي منشور مشابه في حساب نجلاء المنقوش الأصلي، على منصة إكس، أو حسابها الموثق على موقع فيسبوك.

الحساب الرسمي لنجلاء المنقوش على منصة إكس
الحساب الرسمي لنجلاء المنقوش على منصة إكس
حساب نجلاء المنقوش على موقع فيسبوك
حساب نجلاء المنقوش على موقع فيسبوك

من جهة أخرى، لم تنقل أي وسيلة إعلام موثوقة تصريحًا للمنقوش توضح فيه أنّ لقاءها بالمسؤول الإسرائيلي كان بطلب من الدبيبة أو بتنسيق من الجانب الإيطالي. في المقابل، نقلت وسائل إعلام أنّ اللقاء كان بموافقة الدبيبة.

لقاء المنقوش بإيلي كوهين 

نشرت صحف إسرائيلية، بتاريخ 27 أغسطس/آب الجاري، أنباءً عن لقاء جمع وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين مع وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش، خلال الأسبوع الفائت في إيطاليا، بتنسيق من وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني. ويعدّ هذا الاجتماع الأول بين البلدين الذين لا تجمعهما علاقات دبلوماسية، وقد وصفت منافذ الأخبار الإسرائيلية هذا اللقاء بـ"التاريخي".

لقاء نجلاء المنقوش بإيلي كوهين في إيطاليا

ونقلت الصحف الإسرائيلية تصريحات كوهين حول اللقاء، قال فيها، "اللقاء التاريخي هو الخطوة الأولى في العلاقة بين إسرائيل وليبيا، فحجم ليبيا وموقعها يمنحان العلاقات معها أهمية كبيرة وإمكانات هائلة لدولة إسرائيل". وأضاف "لقد تحدثت مع الوزيرة حول الإمكانات الكبيرة لكلا البلدين، والتي تشمل تجديد المعابد والمقابر اليهودية في البلاد"، مشيرًا إلى أن إسرائيل تعمل مع "سلسلة من الدول في الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا بهدف توسيع دائرة السلام والتطبيع مع إسرائيل".

الحكومة الليبية توقف المنقوش وتحيلها إلى التحقيق

وفي حين أصدرت وزارة الخارجية الليبية، بيانًا رسميًا أكدت فيه أن اللقاء بين كوهين والمنقوش كان “عارضًا غير رسميً وغير معدّ له مسبقًا”،مؤكدة على “التزامها الكامل بالثوابت الوطنية تجاه قضايا الأمتين العربية والإسلامية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية”، أعلن رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة، إيقاف المنقوش عن العمل احتياطًا وإحالتها إلى التحقيق.

أنباء عن موافقة الدبيبة على لقاء المنقوش وكوهين

ويأتي تداول الادّعاء، عقب تصريحات نقلتها وسائل إعلام عن مسؤولين إسرائيلين لم تكشف هويتهم، أفادت بأن الاجتماع تم التخطيط له على مدى عدة أشهر وأن المسؤولين الإسرائيليين والليبيين ناقشوه، مسبقًا. 

وفي السياق ذاته، نقلت وكالة رويترز عن مسؤول إسرائيلي أن اللقاء بين المنقوش وكوهين تم الاتفاق عليه مسبقًا “على أعلى المستويات في ليبيا" واستمر أكثر من ساعة.

لقطة شاشة من موقع رويترز الإخباري

احتجاجات في ليبيا إثر لقاء المنقوش بكوهين

ونقلت منافذ أخبار ليبية ووكالات أنباء أخبارًا تفيد بخروج احتجاجات في عدة مدن ليبية، إثر لقاء وزيرة الخارجية الليبية بنظيرها الإسرائيلي، وسط أنباء عن رحيلها من ليبيا إلى تركيا.

وبحسب مراسل وكالة الأناضول، فقد اقتحم بعض المحتجين مساء يوم 27 أغسطس الجاري، مبنى وزارة الخارجية القديم في العاصمة الليبية طرابلس، وأحرقوا الإطارات الفارغة أمامه.

اقرأ/ي أيضًا

ليبيا لم تعلن تطبيع علاقاتها مع إسرائيل بل اتخذت إجراءات ضد نجلاء المنقوش

ما حقيقة استئجار تركيا ميناء الخمس في ليبيا لمدة 99 عامًا؟

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة