` `

فيديو القيادي في العمال الكردستاني الذي يهدد عرب دير الزور ليس عقب اشتباكات العشائر مع قسد

هيثم جودية هيثم جودية
سياسة
31 أغسطس 2023
فيديو القيادي في العمال الكردستاني الذي يهدد عرب دير الزور ليس عقب اشتباكات العشائر مع قسد
انتشر الفيديو خلال الحرب ضد داعش عام 2017 (فيسبوك)

الادعاء

مقطع فيديو لقيادي عراقي في حزب العمال الكردستاني PKK، يتوعد فيه بسحق وقتل العرب السوريين في مناطق وبلدات دير الزور.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو على أنّه لقيادي عراقي في حزب العمال الكردستاني PKK، يتوعد بسحق وقتل العرب السوريين في مناطق وبلدات دير الزور، حيث تدور اشتباكات بين العشائر العربية وقوات سورية الديمقراطية (قسد).

قيادي كردي يتوعد عرب دير الزور

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء ووجد أنه مضلّل، إذ تبيّن أنّ مقطع الفيديو مجتزأ ومنشور على مواقع التواصل منذ أكتوبر/تشرين الأول عام 2017، على أنّه لقيادي كردي يهدد سكان دير الزور في سورية وبعض العشائر، وذلك خلال المعارك التي شنتها القوات الحكومية العراقية بالتعاون مع البيشمركة والتحالف الدولي للقضاء على تنظيم داعش.

وبالتحقق تبين أنّ الجنود المحيطين به يحملون علم كردستان العراق، وليس قوات سورية الديمقراطية (قسد).

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

الحكومة العراقية تطلق عملية ضد داعش

وجاء نشر مقطع الفيديو للمرة الأولى خلال الحرب على داعش، التي شنتها القوات العراقية بغطاء جوي من التحالف الدولي، والتي بدأت بمعركة تحرير الموصل في أكتوبر/تشرين الأول عام 2016.

صورة متعلقة توضيحية

وأعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في التاسع من ديسمبر/كانون الأول عام 2017، النصر على تنظيم داعش، بعد ثلاث سنوات من سيطرة التنظيم على نحو ثلث أراضي العراق.

اشتباكات بين قسد والعشائر العربية في دير الزور

يأتي تداول الادعاء في وقت تشهد فيه أرياف محافظة دير الزور معارك بين العشائر العربية وقوات سورية الديمقراطية (قسد)، منذ يوم الأحد 27 أغسطس/آب الجاري وأسفرت عن سقوط قتلى وجرحى.

وترافقت الاشتباكات مع احتجاجات شعبية وقطع للطرقات بين قرى وبلدات أرياف دير الزور الخاضعة لسيطرة قسد، تعبيرًا عن رفض الأهالي للحملة الأمنية التي تشنّها في المنطقة. فيما دفعت قسد بتعزيزات عسكرية من الحسكة والرقة وكوباني ومنبج، لفرض سيطرتها الكاملة على ريف دير الزور.

وجاءت تلك الاشتباكات بعد اعتقال قسد قائد مجلس دير الزور العسكري أحمد الخبيل، المعروف بأبو خولة، وعدد من الأعضاء الآخرين في فصيله بعد دعوتهم لحضور اجتماع في مدينة الحسكة.

وأثارت عملية اعتقال "أبو خولة" توترًا في المنطقة، لكنه تطور لاحقًا إلى اشتباكات مع مقاتلين تابعين للمجلس، وبعض رجال العشائر العربية المحلية.

ويضم مجلس دير الزور العسكري، التابع لـ"قسد"، مقاتلين محليين، كما أنه يتولى أمن المناطق في دير الزور التي سيطرت عليها قوات سوريا الديمقراطية، بعد طرد تنظيم الدولة الإسلامية من المحافظة.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي قوات سورية الديمقراطية (قسد)؟

وأُعلن عن تشكيل قوات سورية الديمقراطية (قسد)، في مدينة القامشلي في محافظة الحسكة في العاشر من أكتوبر/تشرين الأول 2015. وتضم قسد القوى العسكرية التالية "التحالف العربي السوري، جيش الثوار، غرفة عمليات بركان الفرات، قوات الصناديد، تجمع ألوية الجزيرة، والمجلس العسكري السرياني، وحدات حماية الشعب الكردية، ووحدات حماية المرأة الكردية".

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

هذه الصور ليست في ريف دير الزور بل في العراق

الفيديو ليس لهروب جنود أتراك نتيجة قصف قوات قسد مواقعهم

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة