` `

فيديو الاحتجاجات الفرنسية المطالبة برحيل ماكرون قديم

هيثم جودية هيثم جودية
سياسة
4 سبتمبر 2023
فيديو الاحتجاجات الفرنسية المطالبة برحيل ماكرون قديم
مظاهرات في العاصمة الفرنسية باريس تطالب باستقالة ماكرون في مارس الفائت (فيسبوك)

الادعاء

مقطع فيديو لاحتجاجات خرجت حديثًا في العاصمة الفرنسية باريس، تطالب باستقالة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وإكس، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه يظهر احتجاجات خرجت حديثًا في العاصمة الفرنسية باريس تطالب باستقالة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

احتجاجات في العاصمة الفرنسية

تحقيق مسبار

تحقق “مسبار” من الادعاء المتداول ووجد أنه مضلل، إذ تبين أن مقطع الفيديو قديم، ونُشر على حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي في مارس/آذار الفائت، على أنّه لتظاهرات شهدتها العاصمة الفرنسية نادت باستقالة الرئيس ماكرون.

ولم يُعثر على أية أنباء حديثة حول وجود احتجاجات في فرنسا تطالب باستقالة الرئيس الفرنسي، هذه الأيام.

مطالبات باستقالة الرئيس الفرنسي

احتجاجات ضد تعديل نظام التقاعد في فرنسا

وشهدت مدن فرنسية عدة منها باريس، في مارس الفائت، مظاهرات ترافقت مع إضرابات، احتجاجًا على قانون إصلاح نظام التقاعد، الذي يقضي برفع سن التقاعد من 62 عامًا إلى 64 عامًا.

وفي السياق، أعلنت رئيسة الوزراء إليزابيث بورن في مارس الفائت تفعيل المادة 49.3 من الدستور، التي تسمح بتمرير مشاريع قوانين دون طرحها على التصويت في الجمعية الوطنية، وبناء على ذلك أصدر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مرسوم إصلاح نظام التقاعد في 15 إبريل/نيسان الفائت، بعد مصادقة المجلس الدستوري على إصلاح نظام التقاعد، الأمر الذي أثار استياء المعارضة والنقابات العمالية حينها، وخروج آلاف المواطنين في احتجاجات، ترافقت بأعمال شغب وتخريب للممتلكات العامة، بحسب ما نقلته وسائل الإعلام.

احتجاجات في فرنسا ضد تمرير مشروع إصلاح نظام التقاعد

احتجاجات على تواجد فرنسا في النيجر

ويأتي تداول الادعاء بالتزامن مع أنباء عن مظاهرة ضمت الآلاف في النيجر، يوم السبت الثاني من سبتمبر/أيلول الجاري، مطالبين بانسحاب القوات الفرنسية بالكامل من البلاد بعد الانقلاب العسكري الذي وقع في 26 يوليو/تموز الفائت، ورفضت فرنسا الاعتراف به.

من جهته، أعلن المجلس العسكري في النيجر سحب الحصانة الدبلوماسية عن السفير الفرنسي سيلفان إيتي عقب وقوع الانقلاب، وطلب منه مغادرة البلاد، فيما صدر قرار بذلك من المحكمة العليا مطلع سبتمبر الجاري.

في حين أكد ماكرون رفضه للانقلاب ودعمه للرئيس المحتجز منذ وقوع الانقلاب، محمد بازوم، كما أكد أن سفير بلاده لدى النيجر سيبقى في منصبه رغم قرارات قادة الانقلاب.

مظاهرات مناهضة للوجود العسكري الفرنسي في النيجر

اقرأ/ي أيضًا

فرنسا تنفي ادّعاء حظرها شبكة الإنترنت وتبدي تخوفها من محتوى المنصات خلال الاحتجاجات

احتجاجات فرنسا وأبرز الأخبار الزائفة التي انتشرت عقب مقتل الفتى نائل

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة