` `

فيديو بكاء عناصر البيشمركة قديم وليس تزامنًا مع الأحداث الأخيرة في كركوك

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
4 سبتمبر 2023
فيديو بكاء عناصر البيشمركة قديم وليس تزامنًا مع الأحداث الأخيرة في كركوك
فيديو بكاء ضباط من البيشمركة بعد انسحابهم من كركوك في 2017 (فيسبوك)

الادعاء

فيديو يظهر بكاء عناصر من قوات البيشمركة الكردية في مدينة كركوك، حديثًا، بعد دخول القوات العراقية إليها بالتزامن مع الاشتباكات والاحتجاجات التي تشهدها المدينة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو يدّعي ناشروه أنّه يظهر بكاء عناصر من قوات البيشمركة الكردية في مدينة كركوك، بعد دخول القوات العراقية إليها، بالتزامن مع الاشتباكات والاحتجاجات التي تشهدها المدينة.

بكاء عناصر من قوات البيشمركة الكردية في مدينة كركوك حديثًا
لقطة شاشة لفيديو يدّعي ناشره أنه لبكاء عناصر من قوات البيشمركة الكردية في مدينة كركوك حديثًا

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو المتداول قديم ولم يُلتقط تزامنًا مع الاشتباكات والاحتجاجات الأخيرة في كركوك.

لقطة شاشة لفيديو يظهر بكاء ضباط من قوات البيشمركة بعد تلقيهم أوامر انسحاب من كركوك خريف عام 2017
لقطة شاشة لفيديو يظهر بكاء ضباط من قوات البيشمركة بعد تلقيهم أوامر انسحاب من كركوك خريف عام 2017

انسحاب البيشمركة من كركوك عام 2017

نُشر مقطع الفيديو، في أكتوبر/تشرين الأول عام 2017، تزامنًا مع انسحاب قوات البيشمركة الكردية من محافظة كركوك المتنازع عليها، بعد شن القوات العراقية عمليات عسكرية لاستعادتها.

ونفذّت القوات العراقية مدعومة بمليشيات الحشد الشعبي، عمليات عسكرية لاستعادة محافظة كركوك ومناطق أخرى متنازع عليها مع سلطات إقليم كردستان العراق. وأفضت تلك العمليات إلى السيطرة على تلك المناطق وإعلان قوات البيشمركة الانسحاب منها.

القوات العراقية تدخل كركوك في أكتوبر 2017

وقالت وسائل إعلام إن قوات البيشمركة في كركوك انسحبت خلال معارك 2017، بعد تلقّيها أوامر من مسؤولي الاتحاد الوطني الكردستاني. في حين قال رئيس إقليم شمال العراق، مسعود بارزاني، إن انسحاب قوات البيشمركة من مدينة كركوك (شمال) وانتشار القوات العراقية، كان نتيجة "قرار فردي اتخذه أشخاص يتبعون جهة سياسية" داخل الإقليم، دون ذكر تلك الجهة.

تصريح لبارزاني حول قرار انسحاب البيشمركة من كركوك عام 2017

احتجاجات في مدينة كركوك

وجاء تداول مقطع الفيديو بعدما أصدر رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، أوامر للجهات الأمنية بفرض حظر تجوال وبدء عمليات أمنية، ووقف الشغب الذي اندلع في مدينة كركوك شمالي البلاد. وجاء ذلك إثر صدامات بين سكان أكراد وآخرين من العرب والتركمان، عقب اندلاع مظاهرات في مدينة كركوك.

واندلعت الاحتجاجات الأخيرة بعد صدور قرار عن الحكومة العراقية بتسليم مبنى قيادة العمليات في كركوك للحزب الديمقراطي الكردستاني. وترتّب عن ذلك قطع متظاهرين طريق أربيل-كركوك السريع، واندلاع مواجهات عنيفة أسفرت عن مقتل أربعة أشخاص وإصابة آخرين.

الشرطة العراقية تفرض حظر تجوّل في كركوك عقب الاحتجاجات الأخيرة
الشرطة العراقية تفرض حظر تجوّل في كركوك عقب الاحتجاجات الأخيرة

ما هي قوات البيشمركة؟

البيشمركة هي فصيل عسكري كردي ويعني اسمها "الفدائيين" وتتبع حكومة إقليم كردستان. تأسست في العراق في مطلع عشرينيات القرن العشرين، وشاركت في العديد من المعارك وحروب العصابات ضد القوات العراقية. كما تفيد تقارير إعلامية بأنها ساندت القوات الأميركية والبريطانية خلال غزوها للعراق.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس لوصول ميلشيات إلى كركوك تزامنًا مع الاحتجاجات الأخيرة

الفيديو قديم وليس لبكاء ضباط من قسد بسبب تخلي الولايات المتحدة عنهم

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة