` `

توني كروس لم يصرح بأن العرب لا يعرفون عن كرة القدم إلا اسمها

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
7 سبتمبر 2023
توني كروس لم يصرح بأن العرب لا يعرفون عن كرة القدم إلا اسمها
انتقد توني كروس انتقال اللاعبين الشباب إلى الدوري السعودي (Getty)

الادعاء

 توني كروس "العرب لا يعرفون من كرة القدم إلا اسمها".

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، تصريحًا منسوبًا للاعب كرة القدم الألماني وفريق ريال مدريد الإسباني، توني كروس، ادعت أنه أدلى به قائلًا "العرب لا يعرفون من كرة القدم إلا اسمها".

الادعاء بأن التصريح أدلى به توني كروس

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن التصريح المتداول والمنسوب للألماني توني كروس عن معرفة العرب بكرة القدم مُختلق ولا أساس له من الصحة، ولم يذكره اللاعب في تصريحاته الأخيرة كما لم ينشره في حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي.

توني كروس ينتقد انتقال اللاعبين الدوري السعودي 

جاء التصريح المتداول بعد حديث أدلى به لاعب وسط ريال مدريد، توني كروس، وجه خلاله انتقادات للسعودية والاعبين الذين انضموا إلى أندية الدوري السعودي مؤخرًا، بأنهم ذهبوا إلى هناك من أجل المال وليس من أجل كرة القدم.

وتحدث كروس في مقابلة مع مجلة Sports Illustrated الأميركية عن إمكانية انتقاله إلى الدوري السعودي، قائلًا "الافتقار إلى حقوق الإنسان هو الشيء الوحيد الذي من شأنه أن يمنعني من إجراء مثل هذا التغيير". مضيفًا "لكن، يجب على الجميع اتخاذ هذا القرار بأنفسهم، مثل كريستيانو رونالدو، الذي قرر القيام بذلك في نهاية مسيرته. لكن يصبح الأمر صعبًا للغاية عندما يقرر اللاعبون الذين هم في منتصف حياتهم المهنية، والذين لديهم الجودة للعب في الأندية الكبرى في أوروبا، إجراء مثل هذه التغييرات". 

وأوضح "ويقال بعد ذلك إنهم يلعبون كرة قدم طموحة هناك، والأمر كله يتعلق بالمال. في النهاية، القرار يتعلق بالمال، وضد كرة القدم. ومن هنا تبدأ الأمور تصبح صعبة بالنسبة لكرة القدم التي نعرفها ونحبها جميعًا".

تصريحات توني كروس مع مجلة Sports Illustrated
تصريحات توني كروس مع مجلة Sports Illustrated

كروس يواصل انتقاد الدوري السعودي

وليست هذه المرة الأولى التي ينتقد فيها كروس انتقال اللاعبين إلى الدوري السعودي، وفي الأسبوع الأخير من أغسطس/آب الفائت، علق على منشور للصحفي الإيطالي الرياضي فابريزيو رومانو، حول اقتراب الأهلي السعودي من التعاقد مع لاعب سيلتا فيغو الصاعد غابرييل فيغا، صحاب الـ21 عامًا، قائلًا إنه "أمر مُحرج".

كما سبق وعبر كروس في البودكاست الخاص به "Einfach mal Luppen"، عن استيائه من اللاعبين في أواخر العشرينيات من عمرهم، الذين يتمتعون بالجودة والنجاح في الأندية الأوروبية الكبرى، ويختارون الذهاب إلى السعودية، مشيرًا إلى أن الجميع يذهب إلى السعودية لتحقيق مكاسب مالية، قائلًا "الجميع يذهب إلى هناك من أجل المال".

وأوضح "على سبيل المثال، كريستيانو رونالدو أو كريم بنزيما، الذين اتجهوا إلى هناك في نهاية مسيرتهم، لقد فازوا بكل شيء، وتمتعوا بمكانة أسطورية، وحققوا كل شيء، ثم توقفوا عن مسيرتهم المهنية وأخذوا معهم هذا المال الذي لا يصدق".

وأضاف "ما أواجه مشكلة معه هو اللاعبين الذين تبلغ أعمارهم 26 أو 27 أو 28 عامًا، والذين يتمتعون بجودة عالية تمامًا، ويلعبون في أفضل الأندية في أوروبا ولديهم الفرصة لتحقيق ذلك في السنوات الثلاث أو الأربع المقبلة، وهو ما يفعله الآخرون الذين سيذهبون إلى هناك".

انتقال نجوم كرة القدم إلى الدوري السعودي

يأتي هذا في الوقت الذي استطاعت فيه أندية دوري المحترفين السعودي (دوري روشن)، جذب العديد من نجوم كرة القدم حول العالم، وذلك بعد أن وقع البرتغالي كريستيانو رونالدو عقدًا لمدة عامين ونصف العام مع نادي النصر في ديسمبر/كانون الأول الفائت، بعد مغادرته مانشستر يونايتد. 

وخلال فترة الانتقالات الصيفية الأخيرة ضمت الأندية السعودية العديد من نجوم كرة القدم في أوروبا كان أبرزها كريم بنزيما ونيمار ونغولو كانتي وكاليدو كوليبالي وإدوار ميندي وروبرتو فيرمينو وساديو ماني ومارسيلو بروزوفيتش ورياض محرز، بالإضافة إلى العديد من اللاعبين الشباب أيضًا.

وساهم الاستقطاب الكبير لنجوم كرة القدم في الدوري السعودي باهتمام وسائل الإعلام وحظي الدوري على شهرة واسعة في العالم، ما جعل العديد من القنوات التلفزيونية والشبكات الرياضية تسعى للحصول على حقوق بث دوري روشن.

انضم بنزيما إلى الاتحاد السعودي قادمًا من ريال مدري (Getty)
انضم بنزيما إلى الاتحاد السعودي قادمًا من ريال مدري (Getty)

اقرأ/ي أيضًا

ما قصة الامتيازات التي سيحصل عليها نيمار بعد انضمامه إلى الهلال؟

هل يمكن مشاركة الفرق السعودية في دوري أبطال أوروبا؟

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة