` `

فيديو إعلان عناصر من الجيش السوداني تمشيط مقر القيادة من الدعم السريع قديم

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
17 سبتمبر 2023
فيديو إعلان عناصر من الجيش السوداني تمشيط مقر القيادة من الدعم السريع قديم
اندلعت مواجهات بين الجيش السوداني والدعم السريع في مقر القيادة يوم أمس (فيسبوك)

الادعاء

مقطع فيديو يظهر إعلان عناصر من الجيش السوداني السيطرة على محيط مقر القيادة العامة، وتمشيطه من قوات الدعم السريع، عقب مواجهات معها يوم أمس السبت.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وإكس، حديثًا، مقطع فيديو ادعى متداولوه أنه يظهر سيطرة الجيش السوداني على محيط مقر القيادة العامة، وإخلائه من قوات الدعم السريع، عقب مواجهات بين الطرفين يوم أمس السبت 16 سبتمبر.

مقطع فيديو ادعى ناشروه أنه يظهر سيطرة الجيش السوداني على محيط مقر القيادة العامة وإخلائه من قوات الدعم السريع

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه مضلل، إذ إن الفيديو قديم وليس عقب مواجهات الجيش السودني وقوات الدعم السريع يوم 16 سبتمبر/أيلول الجاري.

ونشرت حسابات سودانية الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي في نهاية شهر إبريل/نيسان 2023، أي بعد قرابة أسبوعين من اندلاع الاشتباكات بين الجيش والدعم السريع.

فيديو من مواجهات الدعم السريع والجيش السوداني في بداية معركة 2023

مواجهات بين الجيش والدعم السريع في محيط القيادة العامة

وجاء تداول الادعاء، بعد أنباء عن تجدد الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، يوم أمس 16 سبتمبر، في محيط القيادة العامة في الخرطوم، بعد أن توقفت مدة أسبوعين.

من جهته، أصدر الجيش السوداني بيانًا يوم السبت 16سبتمبر، جاء فيه أن القوات المسلحة دحرت محاولة قوات الدعم السريع الهجوم على مواقع متقدمة في مقر القيادة العامة.

في حين شاركت حسابات قوات الدعم السريع على مواقع التواصل الاجتماعي، يوم أمس، مشاهد من مواجهاتها مع الجيش السوداني، أرفقتها بعبارة “أشاوس قوات الدعم السريع يدكون حصون القيادة العامة للفلول”، مأرخة بتاريخ 16 سبتمبر 2023.

زيارة البرهان إلى أوغندا

ترامنت الاشتباكات الأخيرة بين الطرفين مع زيارة القائد العام للقوات المسلحة السودانية، عبد الفتاح البرهان، إلى أوغندا، إذ التقى الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني، ذلك ضمن جولة بدأها في الأسابيع الفائتة في مصر، عقبتها زيارات إلى جنوب السودان وقطر وإريتريا وتركيا.

لقاء البرهان بالرئيس الأوغندي يوري موسيفيني
لقاء البرهان بالرئيس الأوغندي يوري موسيفيني

اقرأ/ي أيضًا

فيديو قديم وليس لمشاهد جديدة من فض اعتصام القيادة العامة في السودان

الصورة قديمة وليست لتمركز قوات الجيش السوداني في الخرطوم بحري حديثًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة