` `

الفيديو ليس لحريق حفل الزفاف في محافظة نينوى شمالي العراق

محمد سليمان محمد سليمان
أخبار
27 سبتمبر 2023
الفيديو ليس لحريق حفل الزفاف في محافظة نينوى شمالي العراق
الصورة لحريق نشب في فندق لبناني في أغسطس 2010 (يوتيوب)

الادعاء

مشاهد من حريق قاعة الأفراح في قضاء الحمدانية في العراق.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه يظهر مشاهد لحريق في قاعة للمناسبات أثناء حفل زفاف في قضاء الحمدانية في محافظة نينوى شمالي العراق.

الادعاء بأن الفيديو حريق حفل الزفاف في العراق الأخير

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبين أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو قديم ويعود لمشاهد من حريق اندلع خلال حفل زفاف في لبنان، في قاعة أحد الفنادق اللبنانية في أغسطس/آب 2010.

حريق في قاعة مناسبات في لبنان

حريق في ريجنسي بالاس في لبنان

شهد فندق ريجنسي بالاس في لبنان في أغسطس/آب 2010، اندلاع حريق في قاعة الأفراح داخل الفندق خلال حفل زفاف.

ويظهر مقطع الفيديو المتداول اندلاع حريق في ستائر مسرح قاعة الأفراح خلال عرض رقصة لفرقة فنية.

وفي حينها أفادت مواقع لبنانية، بأن فرق الدفاع المدني عملت على إخماد النيران، كما حضرت فرق الإسعافات الأولية في "الصليب الأحمر اللبناني" لإجلاء المصابين.

صورة متعلقة توضيحية

حريق خلال حفل زفاف في الموصل

جاء تداول الادعاء، عقب الإعلان عن مقتل أكثر من 120 شخصًا، مساء أمس الثلاثاء 26 سبتمبر/أيلول، جراء اندلع حريق في قاعة للمناسبات أثناء حفل زفاف في محافظة نينوى شمالي العراق.

وكشفت مديرية الدفاع المدني العراقية تفاصيل الحريق، إذ أكدت أن قاعة الأعراس مغلفة بألواح الايكوبوند سريع الاشتعال والمخالفة لتعليمات السلامة والمحالة إلى القضاء حسب قانون الدفاع المدني المرقم 44 لسنة 2013، لافتقارها إلى متطلبات السلامة من منظومات الإنذار والإطفاء الرطبة في منطقة الحمدانية بمحافظة نينوى".

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية "واع"، عن المديرية قولها إن "الحريق أدى إلى انهيار أجزاء من القاعة نتيجة استخدام مواد بناء سريعة الاشتعال واطئة الكلفة تتداعى خلال دقائق عند اندلاع النيران".

كما أكد وزير الداخلية العراقي، عبد الأمير الشمري، أن فرق الدفاع المدني تمكنت من إخلاء جميع المصابين في حادث حريق الحمدانية في محافظة نينوى.

ونقلت الوكالة العراقية عن الشمري قوله "توجه إلى محافظة نينوى للوقوف على تداعيات حادث حريق قاعات الأعراس في الحمدانية".

حريق قاعة المناسبات في العراق

استنفار الجهود لإغاثة المتضررين 

وفي السياق، أفاد مجلس الوزراء العراقي في بيان بأن رئيس الحكومة، محمد شياع السوداني، وجه وزيري الداخلية والصحة باستنفار كل الجهود لإغاثة المتضررين جراء الحريق.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء أن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني أجرى اتصالًا هاتفيًا بمحافظ نينوى، للوقوف على تداعيات الحريق الذي وقع في إحدى قاعات الأعراس بقضاء الحمدانية في سهل نينوى، ويوجه وزيري الداخلية والصحة باستنفار كل الجهود لإغاثة المتضررين جراء الحادث المؤسف".

رئيس الوزراء العراقي

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس لقصف التحالف الدولي مواقع إيرانية على الحدود العراقية السورية حديثًا

الفيديو قديم وليس لحرق السفارة التركية في بغداد

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة