` `

إعلان الداخلية الكويتية القبض على شخصين من البدون يديران حسابات وهمية قديم

أنس ناصيف أنس ناصيف
أخبار
2 أكتوبر 2023
إعلان الداخلية الكويتية القبض على شخصين من البدون يديران حسابات وهمية قديم
جاء الادعاء بعد تجدد الجدل حول قضية البدون في الكويت (Getty)

الادعاء

وزارة الداخلية الكويتية تقبض على جيش إلكتروني ينشر الشائعات، تديره مجموعة من البدون ويهدف لزعزعة أمن الكويت.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، خبرًا مفاده أنّ وزارة الداخلية الكويتية أعلنت مؤخرًا القبض على جيش إلكتروني يديره أشخاص من البدون (غير محددي الجنسية)، هدفه زعزعة أمن الكويت.

ادعاء القبض على بدون

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ الخبر قديم وهو لإعلان الداخلية الكويتية، في مايو/أيار عام 2021، إلقاءها القبض على شخصين يديران شبكة حسابات وهمية.

الداخلية الكويتية تلقي القبض على شخصين يديران شبكة حسابات وهمية

أعلنت الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني في وزارة الداخلية الكويتية، يوم 18 مايو 2021، خبرًا مرفقًا بمقطع فيديو، مفاده إلقاء القبض على متهمين اثنين من غير محدّدي الجنسية، كانا يديران حسابات وهمية على مواقع التواصل الاجتماعي. 

وذكرت الوزارة أن المتهمين كانا يستغلان سردابًا وضعا فيه خمسين شاشة، بالإضافة إلى أجهزة غرضها إدارة تلك الحسابات، التي تهدف لـ "التنمر على شخصيات ومس كرامة الآخرين وضرب الوحدة الوطنية"، فيما يشبه مشروع ذباب إلكتروني مصغّر، بحسب ما جاء في بيان الداخلية الكويتية. وتضمن مقطع الفيديو مشاهد للمكان الذي يحتوي تلك المعدات.

القبض على بدون يديرون شبكة حسابات وهمية

تصاعد خطاب الكراهية ضد بدون الكويت

جاء تداول الادعاء بعد تصاعد في خطاب الكراهية ضد البدون، بين مستخدمين على موقع التواصل الاجتماعي إكس. إذ أثارت بعض التعليقات التحريضية على أشخاص غير محدّدي الجنسية، استهجانًا واسعًا.

تحريض على البدون

كما حظي خبر منح الحكومة الإماراتية الجنسية للفنان أحمد العونان، الذي ينتمي لفئة غير محددي الجنسية (البدون) في الكويت، بتفاعل كبير على مواقع التواصل، وأعاد الجدل حول قضية البدون إلى الواجهة.

مقترح بمنح الحقوق المدنية والاجتماعية للبدون

وافقت لجنة "غير محددي الجنسية" خلال اجتماع لها مؤخرًا، على اقتراح قانون يمنح حقوق مدنية واجتماعية لفئة غير محددي الجنسية في الكويت، والذين يعرفون باسم "البدون". وصرّح مقرر اللجنة هاني شمس بالقول "إنّ الاقتراح يضع حدًا لقضية متجددة مضى عليها أكثر من 65 عامًا"، في إشارة منه إلى قضية البدون. 

وطالب النائب شمس الحكومة ومجلس الأمة بالتعاون لإقرار القانون، مطالبًا الحكومة بالنظر إلى القضايا المتعلقة بفئة غير محددي الجنسية، وخصوصًا فيما يتعلق برفض وزارة التربية قبول أبناء البدون في المدارس التابعة لها، وكذلك رفض تقديم العلاج لهم، كما ذكر.

لجنة غير محددي الجنسية

البدون في الكويت

البدون هم فئة من سكان الكويت، لا يحملون جنسيتها ولا جنسية أي دولة أخرى، ويطالبون بالحصول على الجنسية الكويتية وحيازة الحقوق كاملة التي يتمتّع بها الكويتيون. 

ويقطن غالبية غير محدّدي الجنسية (البدون) في الكويت في مناطق الجهراء وتيماء وصليبة، وهم من أبناء القبائل الرحّل من شمال شبه الجزيرة العربية. وقد قُدّر عددهم قبيل غزو العراق للكويت عام 1990، ما بين 220 و350 ألفًا. لكن هناك بيانات عام 2010 تشير إلى أنّ عددهم تراجع إلى نحو 100 ألف.

اقرأ/ي أيضًا

بريطانيا لم تمنح الأطباء البدون في الكويت تأشيرات هجرة

فيديو إساءة عراقيين لعلم الكويت من عام 2011 وليس حديثًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة