` `

الفيديو قديم وليس لهروب مستوطنين من ساحة حائط البراق بعد عملية طوفان الأقصى

محمد الهمداني محمد الهمداني
أخبار
8 أكتوبر 2023
الفيديو قديم وليس لهروب مستوطنين من ساحة حائط البراق بعد عملية طوفان الأقصى
احتفال مستوطنين إسرائيليين بعيد العُرش اليهودي (إكس)

الادعاء

مقطع فيديو لهروب عشرات المستوطنين الإسرائيليين من حائط البراق في القدس المحتلة بعد تفعيل صفارات الإنذار على إثر عملية طوفان الأقصى.

الخبر المتداول

تتداول وسائل إعلام وصفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو يدّعي ناشروه أنه للحظة هروب عشرات المستوطنين الإسرائيليين من حائط البراق في القدس المحتلة بعد تفعيل صفارات الإنذار، جراء عملية طوفان الأقصى التي أطلقتها كتائب القسام.

هروب عشرات المستوطنين من ساحة حائط البراق قديم وليس بعد عملية طوفان الأقصى

تحقيق مسبار

تحقق “مسبار” من الادعاء ووجد أنه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ويعود إلى الثالث من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، ولا يوثق هروب مستوطنين إسرائيليين من حائط البراق في القدس المحتلة بعد تفعيل صفارات الإنذار على إثر عملية طوفان الأقصى.

فيديو لمستوطنين إسرائيليين يركضون

عيد العُرش أو المظال اليهودي

يعود مقطع الفيديو إلى احتفال مستوطنين إسرائيليين في الثالث من أكتوبر الجاري، بعيد العُرش أو المظال اليهودي، والذي يعد تذكارًا لتحرير موسى لليهود من عبودية فرعون، وعبورهم الصحراء من مصر نحو الأرض الموعودة، في رحلة استمرّت أربعين عامًا، كانوا يقيمون خلالها داخل خيم أو مظال، حسب الرواية اليهودية.

اقتحام ساحات المسجد الأقصى

وفي الرابع من أكتوبر الجاري، اقتحم نحو 1200 مستوطن ومتطرف يهودي ساحات المسجد الأقصى، تزامنًا مع احتفالاتهم باليوم الخامس لما يُسمّى بعيد “العُرش اليهودي”.

صورة متعلقة توضيحية

وقالت مراسلة التلفزيون العربي إن مئات المستوطنين أدوا طقوسًا تلمودية عند باب القطانين، أحد أبواب المسجد الأقصى تحت حماية قوات الاحتلال وشرطته.

تزايد القتلى واتساع رقعة الاشتباك في عملية طوفان الأقصى

يأتي تداول الادعاء بالتزامن مع تصعيد جيش الاحتلال الإسرائيلي، وتنفيذه غارات جوية على قطاع غزة، ردًا على عملية طوفان الأقصى التي نفذتها المقاومة الفلسطينية صباح أمس السبت السابع من أكتوبر.

قتلى إسرائيليين في عملية طوفان الأقصى

وأعلن المتحدث العسكري الإسرائيلي تفعيل منظومة صواريخ القبة الحديدية، في حين أعلن جيش الاحتلال "التأهب لحالة الحرب بعد تسلل فلسطينيين إلى قلب إسرائيل". وأفادت القناة 12 الإسرائيلية بمقتل 300 إسرائيليًا على الأقل حتى الآن جراء عملية طوفان الأقصى، في حين ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن عدد المصابين وصل إلى أكثر من 1600.

وفي آخر تحديث لها، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية أن عدد الضحايا الفلسطينيين جرّاء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزّة قد وصل إلى 256 من بينهم 20 طفلًا، ونحو 1800 جريحًا.

اقرأ/ي أيضًا

أبرز الادعاءات المضللة حول عملية طوفان الأقصى

المغرب لم يستقبل طائرات إسرائيلية تقلّ مستوطنين بعد عملية طوفان الأقصى

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة