` `

زعيم كوريا الشمالية لم يعلن دعمه لفلسطين بعد عملية طوفان الأقصى

محمد منصور محمد منصور
أخبار
10 أكتوبر 2023
زعيم كوريا الشمالية لم يعلن دعمه لفلسطين بعد عملية طوفان الأقصى
لكوريا الشمالية مواقف مساندة للقضية الفلسطينية (Getty)

الادعاء

زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون يُعرب عن دعمه للفلسطينيين في ظل الأحداث الجارية.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، تصريحًا منسوبًا لزعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون، يقول فيه إنه يدعم فلسطين، في الأحداث الأخيرة. 

زعيم كوريا الشمالية يدعم فلسطين

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنه زائف، إذ لم يعلن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، دعمه لفلسطين، بعدما أعلنت كتائب القسام عن إطلاق عملية طوفان الأقصى يوم السبت السابع من أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وكالة الأنباء الكورية

نشاطات الزعيم الكوري الأخيرة

يأتي تداول الادعاء تزامنًا مع الذكرى السنوية الـ78 لتأسيس حزب العمال الكوري الشمالي، الذي يتزعمه كيم جونغ أون. وتم نشر برقيات تهنئة من دول عدة، بما في ذلك فلسطين وسوريا، إذ أرسل الرئيس الفلسطيني محمود عباس برقية تهنئة خاصة للزعيم الكوري الشمالي بهذه المناسبة.

صورة متعلقة توضيحية
عيد ميلاد حزب العمال الكوري

وقد أكد الزعيم الكوري الشمالي، أثناء اجتماعه بالبرلمان أن سياسة بناء القوة النووية هي سياسة دائمة ولا يمكن التنازل عنها.

صورة متعلقة توضيحية

وأعلن الزعيم الكوري الشمالي، في زيارة لروسيا مؤخرًا عن توطيد العلاقات بين البلدين، وأن كوريا الشمالية تتبع سياسة دستورية لتوسيع برنامج الأسلحة النووية، ووصف الفترة الحالية بأنها حرب باردة جديدة.

زيارة كي جونغ أون إلى روسيا

استمرار عملية طوفان الأقصى

ويأتي تداول الادعاء، مع استمرار عملية طوفان الأقصى التي أعلنت عنها كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، والتي أفضت حتى الآن إلى مقتل نحو 1000 إسرائيلي، فيما سقط ضحية الغارات الإسرائيلة على قطاع غزة، قرابة 700 فلسطيني.

صورة متعلقة توضيحية

موقف كوريا الشمالية من قضية فلسطين

أعلنت كوريا الشمالية في مناسبات عدة دعمها لمنظمة التحرير الفلسطينية، فقد زار الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات وعدد من قادة المنظمة كوريا الشمالية مرات عدة. وفي عام 2019 تم التحفظ على طائرة تحمل أسلحة من صنع كوريا الشمالية في تايلاند عام 2019، وأُشير إلى أن هذه الأسلحة كانت متوجهة إلى حماس وحزب الله اللبناني، ولم يتسنَّ لمسبار التثبت من صحة الخبر من مصادر مستقلة.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس لتحذير بوتين أميركا من التدخل في حرب غزة

الفيديو ليس للجنود الإسرائيليين الذين أسرتهم حركة حماس

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة