` `

فيديو اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي على المسيحيين في القدس قديم

خلود رضا خلود رضا
روحانيات ودين
25 أكتوبر 2023
فيديو اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي على المسيحيين في القدس قديم
اعتداء القوات الإسرائيلية على مسيحيين في القدس في إبريل الفائت (فيسبوك)

الادعاء

مقطع فيديو لاعتداء القوات الإسرائيلية على المسيحين في القدس.

الخبر المتداول

تتداول وسائل إعلام وصفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه لاعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي على مجموعة من المسيحيين تزامنًا مع الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

اعتداء القوات الإسرائيلية على مسيحيين في القدس في إبريل الفائت

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وهو لاعتداء قوات الاحتلال على مسيحيين فلسطينيين في إبريل/نيسان الفائت، وليس تزامنًا مع الحرب الإسرائيلية الجارية على غزة.

اعتداء الاحتلال الإسرائيلي على المسيحيين في سبت النور

وقد نشرت المشاهد يوم 15 إبريل الفائت، وكالة شهاب للأنباء التي أعادت نشرها مؤخرًا على أنها حديثة. وتوثّق اعتداء الجيش الإسرائيلي على المحتفلين بـ"سبت النور"، ومنعهم من الوصول إلى كنيسة القيامة في القدس المحتلة. ولم يتسنَّ لمسبار التثبت بشكل قاطع من تاريخ المشاهد، لكن الأكيد أنها لاعتداء القوات الإسرائيلية على مسيحيين في القدس قبل الحرب الحالية.

الاعتداء على مسيحيين في القدس

وتعرض الفلسطينيون المسيحيون خلال فعاليات سبت النور في شهر إبريل 2023، لاعتداءات الاحتلال الإسرائيلي وفرض تقييدات تحول دون وصول المصلين إلى كنيسة القيامة في القدس المحتلة.

وأعلنت السلطات الفلسطينية وقتذاك، رفضها التضيقات الإسرائيلية ودعت الحجاج المسيحيين للذهاب إلى كنيسة القيامة والمشاركة في مراسم سبت النور، وطالبت المجتمع الدولي، وفي مقدمته الإدارة الأمركية بالتدخل الفوري لمنع العنف الإسرائيلي ضد حرية العبادة للمسلمين والمسيحيين على حد سواء.

عيد سبت النور في فلسطين

العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة

جاء تداول الادّعاء مع استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، عقب عملية طوفان الأقصى التي نفذتها كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس في مستوطنات غلاف غزة.

ووفقًا لآخر تحديثات وزارة الصحة الفلسطينية، بلغت حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي 5791 فلسطينيًّا، إضافة إلى أكثر من 15 ألف إصابة.

وأضافت  الوزارة أن "الاحتلال الاسرائيلي وسع دائرة استهدافه لمناطق متعددة في قطاع غزة موقعًا نحو 50 شهيدًا خلال الساعات الأخيرة".

جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي حول غزة

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش خلال جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي، أمس الثلاثاء 24 أكتوبر، إلى "وقف إطلاق نار إنساني" في قطاع غزة، وأكّد أن الهجمات التي قامت بها حماس لا تبرر القتل الجماعي الذي يشهده قطاع غزة.

تصريحات غوتيرش حول غزة

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس لتجول "أبو عبيدة" في شوارع غزة خلال العدوان الجاري على القطاع

التقرير عن تهديد داعش لحماس من عام 2015 وليس خلال الحرب الحالية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة