` `

الترجمة مفبركة وليست لشخص يتوعّد بفضح حلفاء إسرائيل في المغرب ما لم يتظاهروا دعمًا لها

عبد القادر عبد الحليم عبد القادر عبد الحليم
أخبار
24 نوفمبر 2023
الترجمة مفبركة وليست لشخص يتوعّد بفضح حلفاء إسرائيل في المغرب ما لم يتظاهروا دعمًا لها
رئيس بلدية مستوطنة إسرائيلية يطالب بإعادة الأسرى مهما كلف الثمن (يوتيوب)

الادعاء

إسرائيل تتوعّد حُلفاءها في المغرب بفضح ملفاتهم ما لم يتظاهروا دعمًا لها.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو مقتبس من بث لقناة اسرائيلية يتحدّث فيه شخص باللغة العبرية عن خسارة إسرائيل للمعركة الإعلامية ويطالب أصدقاء إسرائيل في المغرب بالخروج في مسيرات مؤيّدة لهم ويهدّدهم بنشر ملفّاتهم وفضائحهم في حال لم يفعلوا ذلك.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبيّن أنّه زائف، إذ إنّ الترجمة مفبركة والمقطع مقتطف من مقابلة تلفزيونية لرئيس بلدية مستوطنة كريات أربع، إلياهو ليبمان، ضمن عدد برنامج "هباتريوتيم" (القوميون) الذي تبثّه القناة الإسرائيلية الـ14. ولم يتحدث ليبمان في المقطع الذي نُشر بتاريخ 27 أكتوبر/تشرين الأول الفائت، في حساب القناة على موقع يوتيوب، عن خسارة الحرب الإعلامية، كما لم يهدّد بفضح حلفاء إسرائيل في المغرب في حال لم يتظاهروا دعمًا لها في الحرب على غزة.

ما الذي قاله إلياهو في الفيديو؟ 

يُظهر مقطع الفيديو، إلياهو ليبمان رئيس بلدية كريات أربع، وهو عضو في منتدى يعرف باسم “أُسر المختطفين”، باعتباره والد شاب أسرته كتائب القسام خلال عملية طوفان الأقصى. وطالب ليبمان بفعل أي شيء في سبيل استعادة "المختطفين"، بما في ذلك "اختطاف الرئيس القطري". 
كما طالب بإلقاء القبض على كل مسؤولي حركة حماس في العالم وعائلاتهم، بما في ذلك الأطفال والنساء، حتى تقوم حماس بتحرير "المختطفين" دون قيد أو شرط. ويضيف أن اسرائيل يجب أن تمتلك اليد العليا في المنطقة لتجلب الأمن لشعبها، حتى لا تحتاج مستقبلًا إلى الملاجئ.

الخطاب الإسرائيلي اليميني خلال الحرب على غزة

أدلى العديد من المسؤولين والسياسيين الإسرائيليين الحاليين والسابقين، بتصريحاتٍ تدعو بشكل واضح إلى ارتكاب فضائع وجرائم حرب في سبيل إنهاء وجود حركة حماس في قطاع غزة، وكذلك استعادة الأسرى الإسرائيليين من القطاع.

ومن أمثلة ذلك، تصريح وزير التراث الإسرائيلي السابق، بأنّ استخدام قنبلة نووية في غزة هو أحد الخيارات المطروحة، وتصريح وزيرة القضاء السابقة إييلت شاكيد عن ضرورة تهجير مليونيّ مواطن من غزة كحلّ وحيد لأمن إسرائيل، وكذلك تسوية خان يونس، جنوبي القطاع بالأرض وتحويلها إلى "ملعب كرة قدم".

وزير التراث الإسرائيلي السابق يقول إنّ إطلاق قنبلة نووية على غزة خيار مطروح
وزير التراث الإسرائيلي السابق يقول إنّ إطلاق قنبلة نووية على غزة خيار مطروح

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو من أيرلندا وليس لحرائق في إيلات سببتها صواريخ المقاومة

ما حقيقة الادعاء المتداول حول مقتل قائدٍ في وحدة يمام الإسرائيلية؟

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة