` `

فيديو لقاء الأم بابنها الذي خرج من الأسر في سجون الاحتلال قديم

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
26 نوفمبر 2023
فيديو لقاء الأم بابنها الذي خرج من الأسر في سجون الاحتلال قديم
جاء الفيديو مع صفقة تبادل الأسرى بين حركة حماس وإسرائيل الأخيرة (فيسبوك)

الادعاء

فيديو لأم فلسطينية تلتقي بابنها المفرج عنه ضمن صفقة تبادل الأسرى الأخيرة بين حركة حماس وإسرائيل.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعى متداولوه أنه لأم فلسطينية تلتقي بابنها المفرج عنه ضمن صفقة تبادل الأسرى الأخيرة بين حركة حماس وإسرائيل.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو المتداول قديم، ويعود لأم فلسطينية تلتقي ابنها الذي خرج من سجون الاحتلال عام 2018، وليس حديثًا خلال صفقة تبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل.

الإفراج عن أسير فلسطيني قضى 20 عامًا في سجون الأحتلال

 ويصوّر المشهد الذي التقط في نوفمبر/تشرين الثاني 2018، أمًّا فلسطينية تحتضن ابنها الذي خرج من سجون الاحتلال حينها بعد 20 عامًا من الأسر، وكان يبلغ من العمر 18 عامًا حين اعتقلته السلطات الإسرائيلية، وخرج بعمر 38 سنة.

صورة متعلقة توضيحية

صفقة تبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل

وجاء تداول مقطع الفيديو مع بدء العمل على صفقة تبادل الأسرى بين حركة حماس وإسرائيل التي أبرمت بوساطة قطرية مصرية أميركية، خلال فترة الهدنة الأخيرة في الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وأفرجت السلطات الإسرائيلية يوم الجمعة عن 39 فلسطينيًّا، 24 امرأة و15 طفلًا. في المقابل، أفرجت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة حماس عن 13 إسرائيليًّا من النساء والأطفال، إضافة إلى 10 تايلنديين وفلبيني واحد، كانوا محتجزين في غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الفائت.

صورة متعلقة توضيحية

تبادل الدفعة الثانية من الأسرى الإسرائيليين والفلسطينيين 

وسلمت كتائب القسام الدفعة الثانية من المحتجزين الإسرائيليين لديها في قطاع غزة، إلى فريق اللجنة الدولية للصليب الأحمر بموجب اتفاق تبادل الأسرى مع إسرائيل، فجر اليوم الأحد 26 نوفمبر، والتي ضمت 5 نساء و8 أطفال بالإضافة إلى 4 أجانب خارج الاتفاق، مقابل الإفراج عن 39 من النساء والأطفال الفلسطينيين الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس لفلسطينيين خلال إجراءات تسليمهم ضمن صفقة تبادل الأسرى

فيديو إطلاق سراح الأسير باسل عيايده ليس من عملية تبادل الأسرى الأخيرة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة