` `

الصورة قديمة ولا تظهر مقتل قائد إسرائيلي خلال الحرب على غزة

محمد منصور محمد منصور
أخبار
15 ديسمبر 2023
الصورة قديمة ولا تظهر مقتل قائد إسرائيلي خلال الحرب على غزة
الصورة لإجلاء جندي إسرائيلي على الحدود مع لبنان عام 2006 (إكس)

الادعاء

صورة لمقتل قائد وحدة المهام الخاصة الإسرائيلية، خلال الاشتباكات الأخيرة في حي الشجاعية في قطاع غزة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، منذ ساعات، صورة قالت إنها توثق مقتل قائد وحدة المهام الخاصة الاسرائيلي في لواء المظليين ومعه سبعة من جنوده، في تفجير إحدى الأنفاق الوهمية في حي الشجاعية.

صورة ادّعى ناشرها أنّها لقائد وحدة إسرائيلي قتل في حي الشجاعية
صورة ادّعى ناشرها أنّها لقائد وحدة إسرائيلي قتل في حي الشجاعية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة ومنشورة منذ عام 2006، وليست من الاشتباكات الحالية في حي الشجاعية بغزة.

الحرب الإسرائيلية على لبنان عام 2006

نشرت وكالة غيتي الصورة، وقالت إنها لعناصر من الجيش الإسرائيلي وهم يحملون جنديًّا مصابًّا عند الحدود مع جنوب لبنان، في 24 يوليو/تموز عام 2006. وذلك بعد أن اشتبكت القوات الإسرائيلية مع مقاتلي حزب الله أثناء تقدمهم نحو منطقة بنت جبيل، عقب السيطرة على قرية مارون الراس الواقعة أعلى التل، حينها.

صورة لإجلاء جندي إسرائيلي أصيب خلال حرب إسرائيل على لبنان عام 2006
صورة لإجلاء جندي إسرائيلي أصيب خلال حرب إسرائيل على لبنان عام 2006

اجتاحت إسرائيل لبنان يوم 12 يوليو عام 2006، واستمر عدوانها حتى يوم 14 أغسطس/آب من العام ذاته. ويأتي ذلك عقب هجوم حزب الله اللبناني على دورية للجيش الإسرائيلي، أسر خلاله اثنين من جنود الاحتلال إضافة إلى قتل ثلاثة آخرين.

مقتل جنود إسرائيليين في معارك غزة

جاء تداول الادعاء، بعد أن أعلن الجيش الإسرائيلي، يوم الأربعاء 13 ديسمبر/كانون الأول الجاري، أن عشرة من جنوده، بينهم قادة، قتلوا في معارك شمالي قطاع غزة. 

وقال الجيش في بيان إن ثمانية جنود قتلوا في معارك شرقي مدينة غزة وأصيب ثلاثة آخرون بجروح خطيرة. بينما قالت هيئة الإذاعة والتلفزيون العامة (كان)، إن من بين القوات التي قُتلت المقدم تومر جرينبيرج، 35 عامًا، قائد الكتيبة 13 في لواء غولاني، والرائد روعي ملداسي، 23 عامًا، قائد سرية في الكتيبة 13 في لواء غولاني، والرائد موشيه أفرام بار أون قائد سرية في الكتيبة 51 التابعة للواء غولاني.

وأضافت صحيفة تايمز أوف إسرائيل نقلًا عن مصدر عسكري إن سبعة من الجنود الثمانية قتلوا في سلسلة انفجارات أثناء تفتيش المباني في حي الشجاعية، بمدينة غزة.

لقطة شاشة لقائمة من الجنود الإسرائيليين الذين أعلن عن مقتلهم في غزة
لقطة شاشة لقائمة من الجنود الإسرائيليين الذين أعلن عن مقتلهم في غزة، يوم 13 ديسمبر الجاري

وفيما أعلن جيش الاحتلال أنّ 115 من عناصره قضوا في غزة منذ بداية التوغل البري، كشف تقرير ليومية هآرتس الإسرائيلية، في العاشر من ديسمبر الجاري، أنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي، وبعد تحفظه لأسابيع على عدد جرحاه في الحرب على غزة، أعلن رقمًا يقل بمرتين عن الرقم الذي وصل إلى المستشفيات الإسرائيلية، منذ بدء العملية البرية في 27 أكتوبر/تشرين الأول الفائت.

صورة متعلقة توضيحية
صحيفة هآرتس تكشف أنّ إحصائية الجيش الإسرائيلي المعلنة عن الجنود الجرحى في غزة أقل بمرتين من عدد الجرحى الذي وصل المستشفيات

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس لقناص إسرائيلي ضُبط في كمين نصبه مقاتلو حماس
الجنرال الإسرائيلي غيرشون هكوهين لم يُقتل في الحرب الجارية على غزة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة