` `

الفيديو قديم وليس لحشود يمنية تتجه إلى البحر الأحمر

محمد منصور محمد منصور
أخبار
20 ديسمبر 2023
الفيديو قديم وليس لحشود يمنية تتجه إلى البحر الأحمر
مشهد منشور على موقع يوتيوب منذ فبراير الفائت (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لحشود يمنية تتجه نحو البحر الأحمر للتصدي لأي نوع من أنواع التهديد.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه لحشود يمنية تتجه نحو البحر الأحمر للتصدي لأي نوع من أنواع التهديد، عقب إعلان الولايات المتحدة عن مبادرة دولية للتصدي لهجمات الحوثيين في البحر الأحمر.

حشود يمنية تتجه إلى البحر الأحمر

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو قديم وليس لحشود يمنية تتجه نحو البحر الأحمر للتصدي لأي نوع من أنواع التهديد.

تجمع قبائل يمنية في مدينة الحزم 

عثر مسبار على مقطع الفيديو منشورًا على موقع يوتيوب في فبراير/شباط الفائت، مرفقًا بعنوان “قبائل عتمة تلبي داعي النكف في محزم الجوف على مقتل الصمدي”، في إشارة إلى تجمع قبائل عتمة تلبية لدعوات النكف في مدينة الحزم اليمنية.

صورة متعلقة توضيحية

وفي فبراير الفائت، شهدت مدينة الحزم عاصمة محافظة الجوف اليمنية، والخاضعة لسيطرة جماعة الحوثي، توترات على خلفية استمرار توافد مشايخ وأبناء القبائل الذين قدموا إليها مدججين بالأسلحة، من مدن أخرى، وذلك تلبية لدعوات النكف القبلي -عرف قبلي يستجدي نصرة رجال القبائل دعمًا لقضية ما- الذي أطلقه مشائخ مديرية عتمة، على خلفية اغتيال رجل الأعمال الشاب مؤيد فيصل الصمدي آنذاك.

تجمع قبائل يمنية في أعقاب اغتيال رجل الأعمال مؤيد الصمدي
تجمع قبائل يمنية في أعقاب اغتيال رجل الأعمال مؤيد الصمدي

الولايات المتحدة تعلن عن مبادرة دولية لمواجهة هجمات الحوثيين

وجاء تداول الادعاء، عقب إعلان وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، يوم الاثنين 18 ديسمبر/كانون الأول الجاري، عن مبادرة دولية بقيادة الولايات المتحدة تركز على "التحديات الأمنية في جنوب البحر الأحمر وخليج عدن"، في أعقاب الهجمات الأخيرة التي شنها الحوثيون على حركة المرور البحرية التجارية في المنطقة، ردًا على العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة. وستضم هذه البعثة قواتًا من عشر دول، وهي الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكندا وفرنسا وإيطاليا وهولندا والنرويج وسيشيل وإسبانيا والبحرين.

أميركا تقود تحالفًا دوليًا للتصدي لهجمات الحوثيين في البحر الأحمر
أميركا تقود تحالفًا دوليًا للتصدي لهجمات الحوثيين في البحر الأحمر

الحوثيون يؤكدون استمرار استهداف السفن الإسرائيلية

من جهتهم، أكد الحوثيون أنهم لن يوقفوا عملياتهم العسكرية على الرغم من تشكيل التحالف الدولي في الممر الملاحي، إذ نشر الناطق باسم جماعة أنصار الله الحوثيين محمد عبد السلام، يوم 19 ديسمبر الجاري، بيانًا جاء فيه “إن عمليات اليمن البحرية تهدف إلى مساندة الشعب الفلسطيني في مواجهة العدوان والحصار على غزة، وليست استعراضًا للقوة ولا تحديًا لأحد”، مشيرًا إلى أن التحالف الذي شكلته الولايات المتحدة يهدف إلى “حماية إسرائيل وعسكرة للبحر دون أي مسوغ ولن يوقف اليمن عن مواصلة عملياته المشروعة دعمًا لغزة".

استهداف الحوثيين لسفينتين في البحر الأحمر 

وفي السياق، كانت آخر الهجمات المعلنة من قبل الحوثيين، يوم الاثنين 18 ديسمبر الجاري، إذ أعلنت الجماعة استهدافها سفينتين في البحر الأحمر "لهما ارتباط بالكيان الصهيوني".

ووفقًا للبيان الذي نشره يحيى سريع، المتحدث باسم “القوات المسلحة اليمنية”، فإن السفينة الأولى هي سوان أتلانتيك المحملة بالنفط والأخرى سفينة إم إس سي كلارا التي تحمل حاويات.

وأردف في البيان، أن "عملية استهداف السفينتين جاءت بعد رفض طاقميهما الاستجابة لنداءات القوات البحرية اليمنية".

الحوثيون يعلنون استهداف سفينتي شحن إسرائيليتين يوم 18 ديسمبر الجاري
الحوثيون يعلنون استهداف سفينتي شحن إسرائيليتين يوم 18 ديسمبر الجاري

اقرأ/ي أيضًا

المشاهد قديمة وليست لسفينة شحن استهدفها الحوثيون حديثًا في البحر الأحمر

الفيديو قديم وليس لانقلاب سفينة نتيجة استهدافها من قبل الحوثيين

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة