` `

الفيديو قديم وحميدتي لم يزر غينيا بيساو خلال جولته الأفريقية الأخيرة

محمد منصور محمد منصور
أخبار
30 ديسمبر 2023
الفيديو قديم وحميدتي لم يزر غينيا بيساو خلال جولته الأفريقية الأخيرة
لم يزر حمدان دقلو غينيا بيساو خلال جولته الأفريقية الحالية (يوتيوب)

الادعاء

فيديو يوثّق وصول الفريق أول محمد حمدان دقلو "حميدتي"، قائد قوات الدعم السريع في السودان، إلى دولة غينيا اليوم في إطار جولته الأفريقية.

 

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه يوثّق وصول محمد حمدان دقلو "حميدتي"، قائد قوات الدعم السريع في السودان، إلى دولة غينيا اليوم في إطار جولته الأفريقية.

محمد حمدان دقلو يصل إلى غينيا

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس من زيارة حديثة لمحمد حمدان دقلو، قائد قوات الدعم السريع في السودان، إلى دولة غينيا في إطار جولته الأفريقية التي انطلقت في 27 من ديسمبر/كانون الجاري.

حميدتي يزور غينيا في فبراير 2023

يعود الفيديو إلى فبراير/شباط 2023، ويوثّق وصول محمد حمدان دقلو "حميدتي" حينها، إلى مدينة بيساو عاصمة جمهورية غينيا، في زيارة رسمية استغرقت يومين.

لقطة شاشة من فيديو زيارة حمدان دقلو إلى غينيا بيساو في فبراير 2023
لقطة شاشة من فيديو زيارة حمدان دقلو إلى غينيا بيساو في فبراير 2023

وسبقت الزيارة اندلاع الحرب الجارية في السودان بين الجيش السوادني وقوات الدعم السريع، إذ كان دقلو حينها يشغل منصب نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي، قبل أن يصدر رئيس مجلس السيادة، الفريق أول عبد الفتاح البرهان، مرسوما دستوريًا يقضي بإعفائه من منصب نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي في 19 مايو/أيار الفائت.

ورافق دقلو خلال الزيارة وزير الثروة الحيوانية، حافظ إبراهيم عبد النبي، ووزير النقل هشام علي أحمد ووكيل وزارة الخارجية، السفير دفع الله الحاج علي، وشخصيات أخرى. وأجرى مباحثات رسمية مع رئيس جمهورية غينيا بيساو، عمرو سيسوكو، ومع عدد من المسؤولين في الدولة.

حميدتي يزور غينيا بيساو
حميدتي يزور غينيا بيساو

حميدتي يزور أوغندا

يأتي تداول الادعاء بعد زيارة حميدتي إلى أوغندا، في 27 ديسمبر الجاري، والتي تُعدّ أول زيارة خارجية معلنة له منذ اندلاع الحرب بين قوات الدعم السريع والجيش السوداني في إبريل الفائت.

والتقى حميدتي بالرئيس الأوغندي يوويري موسيفيني، وقال في حسابه على منصة إكس "سعدت اليوم بزيارة جمهورية أوغندا الشقيقة ولقاء فخامة الرئيس". وأضاف "ناقشنا خلال اللقاء تطورات الأوضاع في السودان وما ترتب عن ذلك من معاناة للشعب السوداني".

محمد حمدان دقلو يزور أوغندا
محمد حمدان دقلو يزور أوغندا

حميدتي يزور إثيوبيا

حلّ حميدتي بعد يوم من زيارته إلى أوغندا، في إثيوبيا أين أجرى مباحثات مع نائب رئيس الوزراء، وزير خارجية إثيوبيا ديميكي ميكونن.

وقال عبر حسابه على إكس "وصلت صباح اليوم (الخميس) إلى أديس أبابا عاصمة إثيوبيا، وسط كرم وحفاوة شعب إثيوبيا." وأضاف "أجريت مباحثات مع نائب رئيس الوزراء ديميكي ميكونن".

محمد حمدان دقلو يزور إثيوبيا
محمد حمدان دقلو يزور إثيوبيا

إقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس لحريق اندلع في تل أبيب إثر قصف صاروخي للمقاومة

الفيديو ليس لعودة الأهالي إلى حي الشجاعية في غزة بعد انسحاب القوات الإسرائيلية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة