` `

الفيديو قديم وليس لتدمير المقاومة الفلسطينية شاحنة إسرائيلية محملة بالذخائر

محمد الهمداني محمد الهمداني
أخبار
10 يناير 2024
الفيديو قديم وليس لتدمير المقاومة الفلسطينية شاحنة إسرائيلية محملة بالذخائر
استهداف شاحنة روسية محملة بالذخائر بنيران أوكرانية (يوتيوب)

الادعاء

لحظة تدمير المقاومة الفلسطينية شاحنة إسرائيلية محملة بأسلحة وذخائر شرقي قطاع غزة، في عملية أسفرت عن مقتل أكثر من 14 جنديًا على متنها.

 

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادعى ناشروه أنه للحظة تدمير المقاومة الفلسطينية شاحنة إسرائيلية محملة بأسلحة وذخائر شرقي قطاع غزة، في عملية أسفرت عن مقتل أكثر من 14 جنديًا على متنها.

ادّعاء بأنّ الفيديو لتدمير المقاومة الفلسطينية شاحنة إسرائيلية محملة بأسلحة وذخائر شرقي قطاع غزة
ادّعاء بأنّ الفيديو لتدمير المقاومة الفلسطينية شاحنة إسرائيلية محملة بأسلحة وذخائر شرقي قطاع غزة

تحقيق مسبار

تحقق “مسبار” من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم، وليس لتدمير المقاومة الفلسطينية شاحنة إسرائيلية محملة بالذخائر.

تدمير شاحنة روسية بالقرب من باخموت

وجد مسبار أن مقطع الفيديو منشور في القناة الرسمية التابعة للحرس الوطني الأوكراني منذ مارس/آذار الفائت. وذُكر أنّه يوثق مشاهد من قيام جنود لواء العمليات الثالث "سبارتان" التابع للحرس الوطني الأوكراني، ولواء المدفعية المنفصل الرابع والأربعين التابع للقوات المسلحة الأوكرانية، بتدمير شاحنة روسية كانت تنقل ذخيرة في اتجاه باخموت، تم رصدها بواسطة طائرات الاستطلاع دون طيار التابعة للوحدات الجوية للفرقة.

مشاهد من استهداف شاحنة روسية محملة بالذخائر بنيران أوكرانية
مشاهد من استهداف شاحنة روسية محملة بالذخائر بنيران أوكرانية

انفجار شاحنة إسرائيلية محملة بالذخائر

وجاء تداول الفيديو، بعد أنباء أفادت بانفجار شاحنة إسرائيلية محملة بالذخائر يوم الاثنين الثامن من يناير/كانون الثاني الجاري، في مخيم البريج وسط قطاع غزة، ما أسفر عن مقتل ستة جنود وإصابة ثمانية آخرين على الأقل. 

وبحسب ما نقلته وسائل الإعلام عن الأدميرال دانيال هاغاري، كبير المتحدثين باسم الجيش الإسرائيلي، فإن نتائج التحقيق الأولي للسلطات الإسرائيلية، تشير إلى أن الانفجار نجم عن غير قصد بنيران دبابة إسرائيلية.

وقال الأدميرال هاغاري، إنه لأسباب تتعلق بالسلامة، صدرت أوامر لمعظم الجنود بمغادرة الموقع حيث كان طاقم صغير من المهندسين المقاتلين يعدون المتفجرات، وتمركزت دبابة في مكان قريب لتأمين المنطقة وتوفير الغطاء، ثم “حددت الدبابة ما كان يعتقد أنه يمثل تهديدًا، لتفتح عليه النار، ما أدى إلى اصطدام الشاحنة بعمود كهرباء قريب، وسقوطه واشتعال المتفجرات”.

انفجار شاحنة إسرائيلية مزودة بأسلحة وذخائر
انفجار شاحنة إسرائيلية مزودة بأسلحة وذخائر

القسام تنشر حصيلة لخسائر الجيش الإسرائيلي خلال أسبوع

ونشرت قناة كتائب القسام الرسمية على موقع تيليغرام، تصريحات لناطقها الرسمي أبو عبيدة، يوم أمس التاسع من يناير، تفيد بأن كتائب القسام تمكنت خلال الأسبوع الفائت من تدمير 42 آلية عسكرية كليًا أو جزئيًا، والإجهاز على 22 جنديًا إسرائيليًا من النقطة صفر إضافة إلى إيقاع العشرات بين قتيل وجريح في 52 مهمة عسكرية مختلفة تم خلالها استهداف القوات الإسرائيلية بالقذائف والعبوات المضادة للتحصينات والأفراد والأسلحة الرشاشة وأسلحة القنص.

وأضاف أبو عبيدة أنه تم نسف منزل وتفجير أربعة مداخل أنفاق وحقل ألغام في جنود الاحتلال، وإطلاق صاروخ أرض- جو تجاه مروحية في سماء القطاع، وإسقاط طائرة استطلاع من طراز هيرمز 900 والاستيلاء على طائرة سكاي لارك وطائرتي درون، إلى جانب دكّ مقرات وغرف القيادة الميدانية والتحشدات العسكرية لجنود الاحتلال، بقذائف الهاون والصواريخ قصيرة المدى في كافة محاور القتال، وتوجيه رشقة صاروخية مكثفة نحو "تل أبيب" ومحيطها.

كتائب القسام تعلن حصيلة خسائر جيش الاحتلال خلال الأسبوع الفائت
كتائب القسام تعلن حصيلة خسائر جيش الاحتلال خلال الأسبوع الفائت

استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة

وتستمر الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة لليوم السادس والتسعين على التوالي، إذ أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، عن ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى أكثر من 23 ألفًا و350 شخصًا و59 ألفًا و410 مصاب، منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الفائت.

اقرأ/ي أيضًا

ادّعت أنّهن مدنيات: حسابات داعمة لإسرائيل تروج معلومات مضللة حول أسيرات لدى المقاومة

حملة إعلامية لتقويض صدقية دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة