` `

الفيديو قديم ولا يظهر التخلص من المساعدات المخصصة لقطاع غزة في معبر رفح

خلود رضا خلود رضا
أخبار
16 يناير 2024
الفيديو قديم ولا يظهر التخلص من المساعدات المخصصة لقطاع غزة في معبر رفح
شاحنات المساعدات لم تتمكن من عبور معبر رفح حتى الآن (يوتيوب)

الادعاء

فيديو يظهر كيف أنّ المساعدات المخصصة لغزة انتهت صلاحيتها في رفح المصرية، وأصبحت في مكب النفايات.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادعى ناشروه أنه للتخلص من المساعدات المخصصة لقطاع غزة في مكب النفايات، بعد انتهاء صلاحية استخدامها في معبر رفح المصري قبل وصولها إلى القطاع المحاصر.

المساعدات المخصصة لقطاع غزة في مكب النفايات

تحقيق مسبار

تحقق “مسبار” من الادعاء ووجد أنه مضلل، إذ إنَّ مقطع الفيديو قديم، وليس للتخلص من المساعدات المخصصة لقطاع غزة بعد انتهاء صلاحيتها.

إتلاف شحنة دجاج فاسدة في السعودية

ويعود تاريخ نشر الفيديو إلى 16 نوفمبر/تشرين الثاني عام 2016، وهو لقيام السلطات في منطقة القصيم السعودية، بإتلاف شحنة دجاج فاسدة بعد ضبطها.

صورة متعلقة توضيحية

إسرائيل تتهم مصر بمنع دخول المساعدات إلى غزة

جاء تداول الادعاء عقب تصريحات محامي دولة الاحتلال الإسرائيلية كريستوفر ستاكر، يوم الجمعة 12 يناير/كانون الثاني الجاري، خلال ثاني جلسات النظر في الدعوى القضائية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل، أمام محكمة العدل الدولية، واتهمت فيها الاحتلال الإسرائيلي بارتكاب جرائم "إبادة جماعية" بحق الفلسطينيين في قطاع غزة.

وادعى ستاكر أنّ "إسرائيل لم تمنع دخول المساعدات إلى قطاع غزة، وأن مصر هي المسؤولة بالكامل عن معبر رفح، ويمكنها من اليوم الأول للحرب إدخال المساعدات".

مصر ترد على تصريحات إسرائيل 

فيما نفى الجانب المصري الادعاءات الإسرائيلية، ووصفها بأنها "مزاعم وأكاذيب"، كما أرسلت مصر مذكرة قانونية لمحكمة العدل الدولية للرد على الادعاء الإسرائيلي.

وأفاد ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات المصرية التابعة لرئاسة الجمهورية، أنّ "تهافت وكذب الادعاءات الإسرائيلية يتضح من أن كل المسؤولين الإسرائيليين وفي مقدمتهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت ووزير الطاقة السابق يسرائيل كاتس والحالي إيلي كوهين، أكدوا عشرات المرات في تصريحات علنية منذ بدء العدوان على غزة، أنهم لن يسمحوا بدخول المساعدات إلى غزة تحديدًا الوقود، لأن هذا جزء من الحرب التي تشنها دولتهم على القطاع".

وأوضح رشوان أن "سيادة مصر تمتد فقط إلى الجانب المصري من معبر رفح، بينما يخضع الجانب الآخر منه في غزة لسلطة الاحتلال الفعلية".

ردّ مصر على الاتهامات الإسرائيلية

إجراءات جديدة لدخول المساعدات إلى غزة

واتجهت السلطات المصرية إلى تعزيز الإشراف الأممي على دخول المساعدات إلى القطاع المحاصر، ووفقًا للإجراءات الجديدة ستقوم مصر بالتنسيق مع الصليب الأحمر ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينين والمنظمات التابعة للأمم المتحدة، بنقل المساعدات عبر مطار وميناء العريش إلى معبر رفح وكرم أبو سالم وإدخالها غزة.

اقرأ/ي أيضًا:

مشاهد قديمة لاستهداف معبر رفح ولا أنباء عن استهدافه حديثًا

الصورتان قديمتان وليستا لوصول مساعدات تونسية إلى معبر رفح حديثًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة